يعد الفطر المائي من الطلائعيات الشبيهة بالفطريات بسبب - موقع الأرشيف
تعليم

يعد الفطر المائي من الطلائعيات الشبيهة بالفطريات بسبب

يعد الفطر المائي من الطلائعيات الشبيهة بالفطريات بسبب، بالتزامن مع بدء الدراسة وخوض مرحلة التقييمات الشهرية في العام الدراسي الحالي في المملكة العربية السعودية فإن الكثير من الطلبة يجدون بعض الصعوبة في حل بعض الأسئلة في مادة العلوم الحياتية خاصة في المرحلة الثانوية وقد برزت العديد من الأسئلة عن الطلائعيات حاول الطلاب الحصول على إجابات نموذجية لها كان من بينها سؤال حول الفطر المائي ولماذا يُعد من الطلائعيات الشبيهة بالفطريات، وسنحاول الإجابة عليه في السطور التالية إحقاقًا للمنفعة العامة.

ما هي الطلائعيات

تُعتبر الطلائعيات مجموعة غير متجانسة من الكائنات الحية وتُسمى بالأوليات حقيقة النوى وهي تقع في موقع متوسط بين مجموعات الكائنات الحية في المجموعة الحيوية حيث لا يتم تصنيفها كحيوانات ولا نباتات ولا فطريات ويعتبرها علماء الأحياء مملكة مستقلة من أهم خصائها أنها وحيدة الخلية، حقيقة النواة، ويكون في التعضي على مستوى البروتوبلازم وتتحرك بطرق مختلفة أحيانًا من خلال الأهداب، أو السواط أو الأقدام الكاذبة.

ومن الأمثلة على الطلائعيات البكتريا والطحالب بالإضافة إلى الفطريات البسيطة ويُشار إلى أنها تعيش في مجموعة متنوعة من البيئات وتلعب أدوارًا مهمة في النظم البيئية والعمليات الحيوية، كما لها أهمية كبيرة في مرحلة التطور الحيوي للعديد من الكائنات حيث أنها تحتوي على الجينات والميتابوليتات والمكونات الخلوية الأساسية التي تشكل أساسًا لتطور الكائنات الحية الأخرى على مر الزمن.

أقسام الطلائعيات

وفقًا للعديد من المواد العلمية المدرجة في المناهج المختلفة للمراحل التعليمية من الابتدائية حتى الثانوية فإن الطلائعيات تنقسم إلى ثلاث أقسام منها الطلائعيات الشبيه بالحيوانات والطلائعيات الشبيهة بالنباتات والطلائعيات الشبيهة بالفطريات ولكل منها خصائص.

تُعد الطلائعيات الشبيهة بالفطريات متعضيات ذات تنظيم أولي ولكن التعامل الحيوي معها كان على أساس أنها فطريات كونها تُنتج كيس بوغي، ومن الأمثلة عليها أصيصياوات، عفن غروي، بالإضافة إلى الطلائعيات البيضية.

يعد الفطر المائي من الطلائعيات الشبيهة بالفطريات بسبب

من خلال الدراسة والاطلاع على خصائص الفطر المائي فإنها تتشابه مع خصائص الطلائعيات الشبيهة بالفطريات وذلك في طريقة حصولها على الغذاء، حيث تعمل على إحاطة الغذاء بكتلة من الخيوط ومن ثم تحليله وامتصاصه عبر الجدار الخلوي الذي يختلف فيها عن بقية الفطريات حيث يُكون الجدار الخلوي للفطريات المائية خلايا تكاثرية سوطية.

وإلى هنا نكون قد قدمنا لكم أحبتنا الطلبة في المراحل التعليمية الثانوية الإجابة الصحيحة على تساؤلكم لماذا يُعد الفطر المائي من الطلائعيات الشبيهة بالفطريات وهي أنه يحصل على غذائه بذات الطريقة وتتكون من السيليلوز كما أنها تعيش في الماء والأماكن الرطبة ويحصل بعضها على غذائه من مخلوقات أخرى، أو يمتصه من الماء والتربة المحيطة به

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى