قصيده عن الام في عيد الام 2023 واجمل ابيات الشعر مكتوبة - موقع الأرشيف
مقالات

قصيده عن الام في عيد الام 2023 واجمل ابيات الشعر مكتوبة

قصيده عن الام في عيد الام 2023 واجمل ابيات الشعر مكتوبة، هناك الكثير من القصائد وابيات الشعر الجميلة التي قيلت في الام، وأروع قصيدة عن الام في عيد الام، حيث عبر الشعراء في أشعارهم عن أهمية الأم ودورها الرائد في المجتمع، ورسمها بأجمل المشاعر في أشعار وأشعار مميزة، ومن خلال موقع الأرشيف نتعرف على أجمل أبيات شعرية عن الأم في اليوم العالمي 2023.

قصيده عن الام في عيد الام 2023 واجمل ابيات الشعر مكتوبة

كانت الأم حاضرة في قصائد الشعراء، ولهذا عبّروا عن تلك القيمة الإنسانية بأجمل اللوحات الشعرية، والتي تتلخص بشكل كامل في الآتي:

الأم في كل شيء تقوم على أم الشعوب، وأم الكتاب وغيرها

نبع من كل خير مائه نقي حنان ينبع من قلبه

دفء الأمومة هل وجدت شيئاً مشابهاً كل الأمان الذي تشعرين به في حضنها

ولدت لك من الألم وولدت بقوة حتى وفاتها تقريبا

يا له من مؤسف على الحمل، وكم أواجه، لو جئت إلى الجبال، لكنت قد أرشدتها

اجمل الابيات الشعرية المكتوبة عن الام

هناك العديد من القصائد التي دعت إلى حب الأم، وعرفت العالم على قيمة تلك العلاقة الإنسانية العظيمة، وفي ذلك الإشارة إلى أجمل أبيات الشعر عن الأم:

  • الأم هي حديقة الورود التي تنبض بالحياة، قال الشاعر:

جاء الربيع قريباً سنزينه * * * في حفلة أمي، نزين الحديقة هذه ورود تتألق أوراقها * * * قطرات الندى زادت ألوانها، مثل آذان في الحقول تتمايل * * * النسيم يقبلها الخدين مع النشوة تغني بلبلات شوقنا في عيدها * * * أما الزهور يرقص الريحان.

أجمل قصيدة لأمي في عيد الأم مكتوبة 2023

يعتبر الشعر العربي من أبرز نوافذ التهنئة التي يمكن أن تتبناها في جميع المناسبات، وصدمت الحناجر بقصائد عن الأم، ومن أجملها:

لك يا دقاتي المتعبة لك يا شذى عمري لك يا أمي زهرة في قلبي نمت اعلم كم عملت من اجلي وكم بكيت من اجلك انا أعلم أنني عشت في أمعائك، أكبر وأكبر، وأنا أعلم أنك ما زلت تسقيني بحنانك، لؤلؤة البصر، لذة المظهر، نبضاتي.

قصيدة الأم  مدرسة إذا أعددتها مكتوبة

وهي من أشهر القصائد التي يتم تداولها في المناسبات التي تخاطب الأم تقديراً واحتراماً لها، ومن أجمل أبياتها:

الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها *** أَعدَدتَ شَعباً طَيِّبَ الأُمُّ رَوضٌ إِن تَعَهَّدَهُ الحَياة *** بِالرِيِّ أَورَقَ إيراقِ الأُمُّ أُستاذُ الأَساتِذَةِ الأُلى *** شَغَلَت مَآثِرُهُم مَدى الآفاقِ أَنا لا أَقولُ دَعوا دَعوا النِّساءَ النِّساءَ سَوافِراً سَوافِراً سَوافِراً سَوافِراً سَوافِراً سَوافِراً بَينَ الرِّجالِ في الأَسواقِ الأَسواقِ الأَسواقِ يَدرُجنَ لم يريدوا قيودًا لحماية رقبتهم، ولا حامية تجعل تصرفات الرجال عرجاء *** من واجبات أسف النظرات.

أجمل قصيدة عن الأم محمود درويش

كانت الأم حاضرة بحنانها وحضورها اللافت في قصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش، وأشهرها القصيدة التالية:

أفتقد خبز أمي، وقهوة أمي، ولمسة أمي، وطفولتي تنمو يومًا بعد يوم، وأعشق حياتي لأنني إذا مت، أشعر بالخجل من دموع أمي! خذني، إذا عدت يومًا مثل حزام لرموشك وتعمد تغطية عظامي بالعشب من تنقية كعبيك وربطني بخصلة من الشعر بخيط يرفرف في ذيل فستانك، فهل يمكنني أن أصبح اللهم إني أصير إلها لو لمست قلبك! أنزلني، إذا عدت وقودًا لنارك وحبل غسيل على سطح منزلك، لأني فقدت قدمي دون صلاتك النهارية، أنا عجوز، أغني نجوم الطفولة حتى أتمكن من الانضمام إلى الطيور الصغيرة طريق العودة إلى عش انتظارك!

صور الأم في عيد الأم جميلة ومميزة 2023

وهي من النوافذ الزجاجية الأنيقة التي تعبر عن حب الأم وحضورها الكبير في كل التفاصيل اليومية، وفيها يشار إلى باقة من أجمل أبيات الشعر عن الأم أدناه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى