ما هما الجديدان، يطلق مصطلح الجديدان على الكثير من المفاهيم وهو مصطلح يم مفهومين لكل واحد منهما معناه الخاص، وتم إطلاق عليهما لفظة واحدة وهي الجديدان ليدلا عليهما، ونتعرف اليوم حول ما المقصود بالجديدان، وهو مصطلح يضم ثنائيات ضدية، ونجد الكثير من مثل هذه المصطلحات ونطلعكم في مقالنا عبر موقع الأرشيف حول ما هما الجديدان.
ما المقصود الثنائيات الضدية
يقصد بالثنائيات هي متلازمة مترادفات في اللغة العربية، وتعرف باسم المثنيات، أي الكلمات التي ليس لها مفرد ولا جمع لها، وقد ذكرت في الكتب القديمة باسم ما جاء في مثنى الكلام المستعمل، وهي تلك المصطلحات التي وضعها العرب والتي ترتبط في ببعض الاشياء التي يتواجد فيهما علاقات مرتبطة، وتنقسم هذه المثنيات في اللغة لقسمين وهما:
- القسم الأول وهو مُثنيات تلقينيّية: فالمثنّى التلقيني هو ذاك المثنى الذي إذا ما أُفرد لم يعطي أي فائدة في المعنى الذي اختصّ به في التثنية، ولا يصح إطلاقه في حالة الإفراد على أحد المسميين، مثل كلمة الثّقلان وهما الإنس والجن، أو كما مرَّ معنا الجديدان وهما الليل والنَّهار.
- والقسم الثاني هو المُثنّى التغليبي: وهو المثنى الذي يصحّ إطلاق مفرده على أحد المتغلب من المثنيين، ومن هذين المثنيين كلمة الأبوان أو القمران أو العُمران أو المغربان والكثير غيرهم، وتُعد المُثنّيات من المزايا التي تتفرد بها اللغة العربية، كما يُلاحظ أيضاً أن العرب كانت تُثنّي الأغلب والأقوى، فقالوا للوالدين: الأبوان وهما الأب والأم، كما أنّ العرب قد تُغلب الأخف في النّطق على أحد المثنيين كالعُمرين وهما أبو بكر الصِّديق وعمر بن الخطّاب رضي الله عنهما، وفي بعض الأحيان يغلبون الأنثى في التّثنية مثل المروتان ويُقصد بهما الصفا والمروة.
ما هما الجديدان
يكثر التساؤل حول مصطلح ما هما الجديدان، حيث يقصد بالجديدان هما الليل والنهار، والذي يجمعهما هو مصطلح الأجدّان، وذلك يرجع سبب تسميتهما بهذا الاسم لكونهما لا يبليان أبدا، ويعتبر من الثنائيات التي تم إطلاقها على الليل والنهار غير مصطلح الجديدان، إطلاق لفظ عليهما وهو الحارسان والملوان ويقال عنهما الردفان والحرسان، كما واطلق عليهما اسم الأهرمان والجاران والأجدان ولذلك قالت عن الليل والنهار الشاعرة العربية الخنساء في البيت الشعري:
إنَّ الجَدِيدَينِ مع طُولِ اختِلافِهما
لا يَفسُدانِ ولكن يَفسُدُ النّاسُ.
ما هما الأسودان
الأسودان هو مصطلح من الثنائيات التي أطلقها العرب على مفهومين متقاربين متضادين، ويطلق الأسودان على التمر والماء، وذلك لكون التمر هو ذوو أسود اللون، فغلبه عند العرب بصفة واحدة.