حكم زينة رمضان ابن باز وهل يجوز تعليق الزينة والفوانيس في رمضان - موقع الأرشيف
اسلاميات

حكم زينة رمضان ابن باز وهل يجوز تعليق الزينة والفوانيس في رمضان

حكم زينة رمضان ابن باز وهل يجوز تعليق الزينة والفوانيس في رمضان، اعلن رسميا عن قدوم رمضان في يوم الخميس وتجهزت المدن والشوارع بالزينة وظهرت بوادر شهر رمضان المبارك ، لذلك يبحث المسلمون عن جميع الأحكام الشرعية المتعلقة بالتحضير والاستقبال ، مثل الاحتفالات وتعليق الزينة والفوانيس ، ومن خلال موقع الأرشيف عبر هذا المقال ما هو حكم تعليق الزينة في رمضان حسب ابن باز وابن عثيمين وسيوضح أيضا ما هو حكم زينة المساجد في رمضان.

حكم زينة رمضان ابن باز وهل يجوز تعليق الزينة والفوانيس في رمضان

لم يذكر سماحة الشيخ ابن باز – رحمه الله – أي معلومة أو فتوى تتعلق بالزينة في شهر رمضان المبارك وتحدث باز عن تحريم تزيين المنازل بمومياوات مختلفة أو حتى حيوانات محنطة ، بالإضافة إلى تحريم صور الزخرفة في المنازل ، بحيث يكون للزينة ضوابط وشروط محددة في الشريعة الإسلامية.

حكم فوانيس رمضان ابن باز

أما الفوانيس المعلقة كما في الزخارف فلم ترد فتوى من الشيخ ابن باز في هذا الموضوع ، ولكن حسب رأي كثير من العلماء والفقه أجازوا الفوانيس ووجدوا أنها تفرح بقدوم الشهر المبارك من رمضان ، ولم يروا فيهم ما يحرمه إلا إذا كان تعليقه لاعتقاده بأنها عبادة ، أو إذا كان وجودها مخالفًا لضوابط الشرعية الإسلامية ، أو إذا أهدر العبد الشراء وبالغ فيه.

حكم زينة رمضان ابن عثيمين

لم يرد ذكر أي فتوى تحت سلطة الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – في زخارف رمضان ، ولكن بحسب ما ورد في فتوى نور على الصراط ، فإن التحضير لعبادة الأئمة أولوية وعمل الله الحسنات التي ينفع بها المسلم في حياته الآخرة وفي دنياه ، والتي ينال بها شهر البعيدة من اللطف والطاعة على زينة الدنيا وزخرفتها.

هل يجوز تعليق الزينة والفوانيس

لا مانع من تعليق الزينة والفوانيس ، ولا حرج على المسلم في ذلك ، كما ذكر العلماء ، وتبقى الزينة مباحة ما لم تصبح عبادة ولا تتعارض مع الضوابط الشرعية.

حكم تزيين المساجد في رمضان

لا مانع أو حرج في تزيين المساجد لاستقبال شهر رمضان المبارك ، حيث أن تزيينها يدل على تبجيل الشعائر الدينية وفرحة قدوم شهر الخير والبركة ويجوز تزيين المساجد حسب الرأي من أهل العلم ، بشرط ألا تكون الزخارف مشتتة أو مشتتة للمصلي ، ولا تفرط في الزينة أو الوقف ، وإذا توافرت فيها هذه الشروط جازت شرعا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى