هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة - موقع الأرشيف
اسلاميات

هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة

هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة، إن تحديد جواز صيام الحاج خلال أيام الحج يعتمد على الاستناد إلى فهم القواعد الشرعية لفرض الحج، وعلى روح القانونية للمقصود من هذه العملية العبادية الهامة، يشيرون العلماء إلى أن غالبية الأدلة القانونية على موضوع الحج تشير إلى عدم صيام الحاج، إلا أن هناك بعض الظروف التي لا تسمح بتحقيق الهدف الأساسي للحج إلى حد بعيد ، وعندئذ فقد يتم السماح لبعض الحجاج بصيام العشر من ذي الحجة، وخلال هذا المقال، وعبر موقع al،arshif، نقدم لكم هل يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة.

هل يجوز للحاج صـيام العشـر من ذي الحجة

في الأيام العـشر الأوائـل من شهـر ذي الحـجة يحرص الكثير من المسلمين على الصيام والأعـمال الصالحة، ويتساءل الحجاج عن إمكانية صيامهم في هذه الأيام المباركة، تباينت الآراء في هذه القضية، فبعض العلماء يرى أن الحاج لا يجوز له الصيام خلال أيام الحج، وبعضهم الآخر يرى أنه يجوز للحاج صيام العشر من ذي الحجة.

العشر من ذي الحجة في الإسلام

تتميز الأيام العشر من ذي الحجة بالخصوصية والأهمية الكبيرة في الإسلام، حيث أن الله جل وعلا أقسم بها في القرآن الكريم قائلاً “وَالْفَجْرِ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ”، وهي أيضاً أيام الحج الذي يأتي فيها المسلمون من مختلف بقاع العالم لأداء مناسكهم في مكة المكرمة.

اقرأ أيضا…اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة مكتوب كامل

الحج لا يسمح بالصيام

تعتبر الصومة في فرض الحج غير مقتضاة، حيث يفرض على الحاج أكل الطعام وشرب الماء للقدر الكافي لتحمل الظروف الصعبة والسفر الذي يتطلبه الحج، يشير العلماء إلى أن عدم الصيام في فرض الحج يستند إلى ما ورد في مجموعة من الآثار النبوية، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا صيام للحاج ولا للمتسعد”.

رأي جواز الصيام للحاج

على الرغم من المواقف المتعارضة حول صيام الحاج خلال أيام الحج، إلا أن بعض العلماء يرون أن الحاج يجوز له الصيام في أيام العشر من ذي الحجة، مستندًا إلى بعض الأدلة الشرعية، وأهمها:

توفير الماء والغذاء

تحقيقًا لمقاصد الشريعة ومنعًا لمخاطر الإعياء والجوع في أيام الحج، يُعزى جواز الصيام للحاج إلى وفرة الطعام والماء وعدم الحاجة إلى التدابير الوقائية المتعلقة بالتغذية.

تأدية الطواف في الليل

يرون بعض العلماء أن الحاج يمكنه الصيام خلال الأيام العشرة إذا كان يتمكن من القيام بأعمال مندوبة أثناء النهار، مثل تأدية الطواف في الليالي القمرية الباردة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى