حكم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة 2023 - موقع الأرشيف
اسلاميات

حكم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة 2023

حكم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة 2023، يعتبر الصيام من الاعمال المحببة لله تعالى ومنها ما يكون فرض على المسلمون ومنها ما يكون نافلة كصيم التطوع والايام الفضيلة كالست البيض من شهر شوال او صيام عرفة، ومن المعروف ان هناك ضوابظ واحكام للصيام ينبغي على المسلم الاخذ بها والالتزام ايضا ليصح صيامه، ومن الصائمين من يأكلون الطعام وهو صائمون ويكون منهم الناسي والمتعمد ولكل منهم حكم في الاسلام وهذا ما سيبينه موقع الارشيف لكم من خلال هذا المقال حيث سنتناول حكم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة 2023.

حكم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة 2023

من اكل ناسيا في العشر من ذي الحجة فحكمه حكم من اكل ناسيا في رمضان حيث لا يلزمه القضاء او دفع الكفارة ويكون صيامه صحيح لكون هذا الصيام خالص لله تعالى وان الطعام كان عن طريق النسيان وليس العمد، وهذا يدلل ان ديننا الاسلامي دين تيسير على الناس ورحمة به، يذكر ان لصيام العشر من ذي الحجة الاجر الفضيل عند الله تعالى ولا سيما صيام يوم عرفة.

نوصي بالاطلاع على المقالات التالية :

حكم صيام يوم عرفة للحاج

لا يجوز للحاج ان يصوم في يوم عرفة وعليه ان يقتدي بسنة المصطفى عليه افضل الصللوات والتسليم لانه افطر في يوم عرفة وبذالك يفطر الحجاج جميعهم ولا يكون منهم الصائمون في يوم وقفة جبل عرفات واثناء تأديتهم مناسك الحج.

حكم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة 2023

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

ليس واجبا على المسلمون صيام يوم عرفة ولكنها نافلة محمودة الاجر وكبيرة الثواب عند الله تعالى لكون من يصوم يوم وقفة جبل عرفات ينال من الاجر تكفير ومغفرة لعام مضى وعام قادم، ولهذا يحرص المسلمون من غير الحجاج على صيام هذا اليوم المبارك.

موعد صيام يوم عرفة

يأتي يوم عرفة في تاريخ السابع والعشرين من هذا الشهر يونيو ويصادف يوم الثلاثاء حيث يتبع العيد يوم الاربعاء، ويعد يوم عرفة يوم مهم جدا للمسلمين والحجاج والصائمين من غير الحجاج لكونه يوم فضيل تعلو به التكبيرات والحمد والشكر لله تعالى على نعمه وفضله على العباد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى