كم كفارة الافطار في رمضان بدون عذر وما الواجب المترتب على ذلك - موقع الأرشيف
اسلاميات

كم كفارة الافطار في رمضان بدون عذر وما الواجب المترتب على ذلك

كم كفارة الافطار في رمضان بدون عذر وما الواجب المترتب على ذلك، لأن من أفطر في شهر رمضان المبارك بغير عذر شرعي هو آثم وآثم وعليه أن يتوب ويكفر عن ذنبه عن تعمد الإفطار في شهر رمضان ، وما هو الواجب على من يفعله، كم كفارة الافطار في رمضان بدون عذر وما الواجب المترتب على ذلك.

كم كفارة الافطار في رمضان بدون عذر

لا يجوز للمسلم أن يفطر عمداً في رمضان لأنه تجاوز أحد أركان الإسلام ، ومن فعل ذلك فلا يقضي إلا أيام الإفطار بالاستغفار والتوبة والتوبة إلى الله تعالى لأن ما فعله يعتبر خطيئة وخطيئة عظيمة.

وأما من أفطر في رمضان بسبب الجماع ، فعليه أن يطلق عبدًا واحدًا ، وإذا لم يجد واحدًا فعليه أن يصوم شهرين متتابعين ، وإذا لم يستطع ، فعليه إطعام ستين مسكينًا نعمة عظيمة عند الله تعالى ، وتعمد تركها من أعظم الذنوب وأكبر الشرور ، والله ورسوله أعلم.

هل يجوز الإفطار عمداً في رمضان إسلام ويب

إن الإفطار في رمضان بسبب الإهمال وبدون عذر أو عذر ذنب عظيم ومذنب عظيم ، ومن يفعله فهو عاص وآثم ، وعلى المسلم أن يتوب بصدق أمام الله تعالى ويقرر عدم الفطر المستقبل بغير عذر وهو يقضي الأيام التي أفطر فيها ، ولا يلزمه غيره إلا في تأخير القضاء إلى رمضان التالي بغير عذر ويلزمه أقل الكفارة ، وهو إطعام فقير عن كل يوم تأخير ، نصف صاع من طعام البلاد ، شهرين متتابعين ، وإن لم يستطع ، أطعم ستين فقيرًا عن كل يوم يفطر فيه بالجماع.

ما الواجب المترتب على الإفطار بدون عذر ابن باز

الإفطار في رمضان بدون عذر شرعي ، واعتباره حلًا للمسلم ، وتركه ذنب عظيم ، ومذنب عظيم ، وعلى من فعل ذلك الاستغفار والتوبة الصادقة من الله تعالى ، بالإضافة إلى قضاء الأيام أفطر وليس لديه شيء آخر يفعله ويلزمه إطعام مسكين مع تعويضه بنصف صاع من طعام البلاد ومن أفطر في رمضان بسبب الجماع فعليه أن يتوب ويستغفر ويقضي الصيام ويكفر وهو تحرير الرقيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى