المصدر الرئيسي لمادة الدبال في التربة - موقع الأرشيف
تعليم

المصدر الرئيسي لمادة الدبال في التربة

المصدر الرئيسي لمادة الدبال في التربة، تعد مادة الدبال هي مركب عضوي كيميائي يتواجد في التربة بعدما يتم تحليل الكائنات الحية الدقيقة في الارض، ليكون عامل رئيسي في نمو النباتات بالتربة وهذا من خصائص عملية البناء الضوئي التي تحتاج الى ضوء وماء وتربة خصبة، حيث يدخل التركيب الكيميائي بمادة الدبال نظرا للغازات والمواد الطبيعية المتواجدة في التربة والكائنات الحية، حيث يتم تأكل الفطريات والبكتريا لكائنات صغيرة في الارض فيتم تحليها مع الوقت، فيعرف ذلك ضمن مادة الاحياء التي تختص في دراستها لطلاب العلمي في المرحلة الثانوية، لتكثر التساؤلات حول معرفة مصدر مادة الدبال في التربة واهم المعلومات عنها، هنا سوف نطلع عليكم الكثير من المعلومات العلمية التي تختص بمادة الدبال .

ما هي مادة الدبال ويكيبيديا

تعد التربة مورد اساسي وطبيعي لعيش الكائنات الحية على الارض بمساعدة الماء والهواء وضوء الشمس، لذلك لا بد من تواجد عوامل مساعدة تساهم في نمو النباتات بالتربة وذلك عبر تربة خصبة وضوء الشمس الساقط عليها وثاني اكسيد الكربون، كما تعرف مادة الدبال بالمادة العضوية التي تنتج عبر تحلل مواد ميتة في التربة بمساعدة الخواص الفيزيائية والكيميائية والحيوية، ما يسمى بالسماد الطبيعي الذي يوضع على النبتة من اجل نموها سريعة واصلاح التربة ايضا، كما تمثل مادة الدبال انها مخزن طبيعي لصلاح النبات في التربة وهو من عند الله تعالى .

المصدر الرئيسي لمادة الدبال في التربة

يتساءل الكثير من الطلاب عبر محركات البحث جوجل حول معرفة الاجابة التي تخص السؤال العلمي، ما هي المصدر الرئيسي الذي نتج مادة الدبال في التربة، والاجابة هي ( تحلل الكائنات الحية في التربة )، ويحدث ذلك عن طريق اكل الفضلات والديدان او موت كائنات حية في الهواء الجوي فيتم تحليلها من قبل الفطريات والبكتريا التي تساعد في تكونها بالتربة، ليكون عامل مهم من اجل استخدامها في الزراعة واصلاح التربة، كما تتعرض التربة للانجراف بين الحين والاخر نتيجة تغير العوامل المناخية وحدوث الكوارث الطبيعية ايضا، كما تتصف مادة الدبال باللون الاسود الداكن ولا يمكن اذابتها بالماء بل تذوب في المحاليل القلوية.

ما هي انواع مادة الدبال

تتكون مادة الدبال من ثلاثة انواع بحيث تختلف درجات التركيب الكيميائية في المادة، كما تتفاوت درجات استفادة التربة من ذلك، ومن ابرز هذه الانواع .

1/ الدبال المتعادل : يشهد هذا النوع درجة المتوسط بالرقم الهيدروجيني ما بين دبال ( مور ، مل )، حيث يتألف بشكل اكثر من المواد العضوية عوضا عن المواد القلوية، ولا يمتزج المكونات المعدنية .
2/ دبال مور الحمضي : يجمع هذا النوع من الدبال مور لدرجة قليلة من الكائنات الحية الدقيقة لفصيلة ( الفطريات ، المفصليات الصغيرة)، بحيث يكون داخل اجزاء التربة لتعمل على تحللي المواد العلوية من طبقة التربة، حيث يكون اسفل التربة طبقة مضغوطة جدا .
3/ دبال مل قلوي : هو اكثر انواع الدبال انتشارا حول العالم مما يتواجد في الغابات الكثيفة، والاعشاب التي تتعرض الى درجة حرارة عالية والمناخ الرطب، حيث يتميز بسرعة تحليله وامتزاج بالتربة .

اهمية مادة الدبال في التربة

تتشكل مجموعة من العناصر المفيدة لتكون مادة الدبال في التربة، على الرغم من انه يعمل على نمو الفطريات والبكرتيا الضارة في الارض، الا انه لديه فوائد جمة للنبات ومنها.

1/ تتغذى عليه الميكروبات النافعة في التربة وهو عنصر غذائي مهم لديهم .
2/ يعمل على تثبيت النيتروجين في التربة
3/ البدال يحتو يعلى مادة الاوكسينات الضرورية لنمو النبات في التربة
4/ يعمل على اصلاح التربة ويجعلها خصبة وصالحة للزراعة
5/ يحتوي على معادن وعناصر مفيدة لنمو النبات في التربة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى