معدل التغير هو معدل يصف كيف تتغير كمية ما في علاقتها بكمية اخرى - موقع الأرشيف
تعليم

معدل التغير هو معدل يصف كيف تتغير كمية ما في علاقتها بكمية اخرى

معدل التغير هو معدل يصف كيف تتغير كمية ما في علاقتها بكمية اخرى، يُعتبر معدل التغير أهم الدروس التي يتعرض لها الطلاب عند دراستهم لمادة الرياضيات حيث يتم من خلاله التعرف على القيمة المجهولة التي تُؤدي إلى اختلاف الحسابات، وعادًة ما يتم تمثيل المتغير من خلال رمز أو حرف وتكون المتغيرات متناقضة في أغلب الأحيان مع الثوابت والتي تكون معروفة وغير قابلة للتغير، وهنا يتساءل الطلبة في ظل استعدادهم الدراسي لخوض اختبار الرياضيات للمرحلة المتوسطة هل معدل التغير هو معدل يصف كيف تتغير كمية ما في علاقتها بكمية خرى؟ هل الإجابة صحيحة أم خاطئة؟

Advertisement

ما هو معدل التغير

من خلال الاطلاع على كتاب الرياضيات في المرحلة المتوسطة فإن معدل التغير هو المعدل الرياضي الذي يصف التغير في كمية ما وعلاقتها بكمية أخرى من خلال مجموعة من القيم التي تُقاس وفق مدة زمنية محددة وعلى أساسها يتم فهم التغير كالانحراف المعياري أو استخراج متوسط الأعداد أو غيرها وفقًا للهدف المراد تحقيقه

انواع معدلات التغير

تحتوي معدلات التغير على ثلاث أنواع فهي إما أن تكون سالبة أو موجبة أو صفرية، ففي التغير الموجب يزداد المعدل ويكون الرسم البياني مائل إلى الأعلى وعلى العكس في التغير السالب فإن المعدل يتناقص ويكون الرسم البياني مائل إلى الأسفل وفي التغير الصفري فإن المعدل لا يتغير ويكون الرسم البياني أفقي.

معدل التغير هو معدل يصف كيف تتغير كمية ما في علاقتها بكمية اخرى

من خلال العرض السابق لمفهوم التغير فإننا نرى أن العبارة صحيحة وتامة وهي تُعبر عن المعنى الحقيقي لمعدل التغير ويُمكن قياس المعدل الثابت للتغير من خلال العلاقات الخطية والتي تُمثل البيانات بخط مستقيم فإذا كان التغير بين نقطتين ثابت يكون للعلاقة الخطية معدل تغير ثابت.

مثال على معدل التغير

يملك حسن حسابًا الكترونيًا على موقع Gmail  وكثيرًا ما يستخدم الحساب للمراسلات بينه وبين أصدقائه فيتعرف على أخبارهم وتفاصيل أحوالهم وفي العام 2021 استقبل قرابة 220 رسالة وفي العام 2022 استقبل حوالي 239 رسالة فنريد أن نحسب معدل التغير في الرسائل بين العامين.

الحل نقوم بدايًة بطرح عدد الرسائل الأصغر من الأكبر أي 239 – 220 = 19 رسالة ومن ثم نطرح السنوات 2022 -2021 = 1 سنة ثم نقوم بعملية القسمة من أجل الحصول على معدل التغير ويكون كالتالي 19÷1 = 19 ويكون هو معدل التغير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى