اين يقع قصر المصمك في اي مدينة - موقع الأرشيف
السعودية

اين يقع قصر المصمك في اي مدينة

اين يقع قصر المصمك في اي مدينة، تعتبر من المعالم الأثرية والحصون المهيبة التي دارت وراءها العديد من المعارك التاريخية في عهد الملك المؤسس الراحل عبد العزيز آل سعود ، وفي أي مدينة يقع قصر المصمك؟ في المملكه العربيه السعوديه.

اين يقع قصر المصمك في اي مدينة

ويقع قصر المصمك وسط مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ، حيث دارت داخل القصر العديد من الأحداث والمعارك التاريخية التي خاضها الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود ، ومنذ ذلك الحين أصبح أول نقطة تحول في تاريخ المملكة العربية السعودية خلال عام 1319 م ج ـ بعد أن استعادها من ابن راشد خلال سنة 1902 د ج ، وبالتالي فهي تعتبر أبرز دليل على قيمتها ، والتي كانت سبب توحيد البلاد.

من الذي سكن في قصر المصمك

ثم كان من عاش في قصر المصمك ابن راشد ، حيث كان أول مقر له وحامي له خلال عام 1312 م هـ ، حيث كانت شؤون المدينة تدار داخل القصر قبل أن يستولي عليها الملك عبد العزيز آل سعود عند دخوله العاصمة الرياض التي استخدمتها كمستودع للذخيرة والأسلحة لمدة تقرب من الزمن ، كل عامين ، ثم تحولت بعد ذلك إلى سجن ، وأخيراً أصبحت المعلم التاريخي والأثري الواقع في قلب العاصمة.

كيف تم اكتشاف قصر المصمك؟

واكتشفت دائرة السياحة قصر المصمك لأنه يمثل المرحلة الأولى من بناء وتأسيس المملكة ، حيث يوجد داخل القصر متحف يحتوي على صور حية توضح تفاصيل تاريخ التوحيد بالإضافة إلى آثار المعركة التي لا تزال موجودة حتى اليوم بعد أن استعاد الملك عبد العزيز الرياض ومن هذه الآثار أثر رمح ابن جلوي الذي نصب في أحد أبواب الحصن ، والذي لا تزال آثاره الشاهد الأول على بطولته خلال معركة عبد العزيز خلال عام 1902 م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى