حكم صيام يوم عرفة يوم قبله أو بعده اسلام ويب - موقع الأرشيف
اسلاميات

حكم صيام يوم عرفة يوم قبله أو بعده اسلام ويب

حكم صيام يوم عرفة يوم قبله أو بعده اسلام ويب، يوم عرفة من الايام الفضيلة والمهمة للامة الاسلامية لكونه من الايام التي يغفر بها الله تعالى للصائمين سنتين من الذنوب والخطايا ولهذا يصومه المسلمون من غير الحجاج في كل عام ولا يسن للحاج ان يصوم هذا اليوم لان النبي لا يرد انه صام فيه في الحجة الوحيدة التي حجها وسميت بحجة الواداع، وللصيام بشكل عام اجر كبير وعظيم فما بالكم بصيام يوم عرفة الذي يصعد اليه الحجاج من كل حدب وصوم لتكملة شعائر الحج، والحج هو عرفة فمن لم يدرك عرفة ل يحتسب له الحج، وسنبين من خلال هذا المقال حكم صيام يوم عرفة يوم قبله أو بعده اسلام ويب من موقع الارشيف.

طالع ايضا .. ما حكم صيام يوم عرفة للحاج ابن باز

حكم صيام يوم عرفة يوم قبله أو بعده اسلام ويب

يجوز صيام يوم عرفة وحده ويجوز صيام العشر من ذي الحجة لانها ايام فضل وبركة، واذا صادف يوم عرفة يوم الجمعة يكون للمسلم ان يصوم يوم قبله او بعده لان الصيام مكروه في يوم الجمعة اما بقية الاام من الاسبوع فلا بأس بصيام عرفة وحده ولا بأس بالصيام قبله في الايام العشر من ذي الحجة.

حكم صيام يوم عرفة يوم قبله أو بعده اسلام ويب

فضل صيام يوم عرفة

لصيام عرفة فضل مخصوص لا يكون الا به وهو تكفير الذنوب من السنة القادمة والسابقة وهناك الكثير من الاحاديث التي وردت في فضل العشر من ذي الحجة بما فيها عرفة ومنه قول النبي عليه افضل صلوات ربي وسلامه : ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء. رواه البخاري.

وصيام يوم عرفة يكفر به الخالق سبحانه وتعالى عامين للصائم ولهذا يحرص ويستغل هذا اليوم كل مسلم من الحصول على اجر الصوم المخصوص في يوم عرفة.

حكم صيام يوم عرفة

صيام عرفة ليش بواجب على المسلم وانما من نوافل الصيام التي يتقرب بها جموع المسلمين الى الله تعالى ويؤجر عليه المسلم ويثاب بتكفير عامين من الذنوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى