ما حكم صيام يوم عرفة للحاج ابن باز - موقع الأرشيف
اسلاميات

ما حكم صيام يوم عرفة للحاج ابن باز

ما حكم صيام يوم عرفة للحاج ابن باز، وفي هذا السياق، أصدر العالم السعودي الشيخ عبد العزيز بن باز، المعروف باسم حاجب الإسلام، فتوى تتعلق بحكم صيام يوم عرفة للحجاج، وأكد فيها على أهمية هذا اليوم وفضل صيامه، من خلال المقال، وعبر موقع الأرشيف al،arshif، نقدم لكم، ما حكم صيام يوم عرفة للحاج ابن باز.

صيام يوم عرفة للحاج

يعد يوم عرفة أحد الأيام المهمة في الدين الإسلامي، والذي يحرص المسلمون على صومه، وخصوصاً الحجاج الذين ينتظرون هذا اليوم بفارغ الصبر، حيث يأتي يوم عرفة في التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يتوجه فيه الحجاج إلى صعيد عرفات والذي يقع بين مكة المكرمة ومنى، ويقوم الحجاج في هذا اليوم برفع أيديهم لله تعالى في دعاء واستغفار.

أهمية يوم عرفة في الإسلام

يعتبر يوم عرفة من الأيام المباركة في الإسلام، حيث يأتي بعد الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة، والتي تعد من أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى ويوم عرفة هو اليوم الذي يتجمع فيه الحجاج في صعيد عرفات، ويخطب الإمام منى الخطبة الوداعية، ويؤدي الحجاج صلاة الظهر والعصر جمعا وقصرا في مزدلفة، ويقومون بالتوجه إلى منى إلى أيام التشريق.

وتشير السنة النبوية إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يوم عرفة، يوم النحر، ويوم التشريق، أيام التشريق ثلاث، فمن تعجل فيهن شيئا فلا إثم عليه، ومن أخرج البقرة فله أمرها وإحداها لله، فلا تعجلوا باللحوم”، ويأتي هذا الحديث ليؤكد أهمية الأيام الثلاثة الثانية بعد يوم عرفة.

اقرأ أيضا…هل يجوز صوم يوم عرفه وعلي قضاء من رمضان

ما حكم صيام يوم عرفة للحاج ابن باز

أصدر الشيخ عبد العزيز بن باز فتوى تتعلق بحكم صيام يوم عرفة للحاج، وأكد على أن الصيام في يوم عرفة واجب على الحجاج غير القادرين على المبيت في عرفة، وواجب عليهم الصوم إذا كان يوم النحر يوم الحادي عشر من ذي الحجة، وإذا كان النحر يوم الثاني عشر في صفر، وهذا ما ينطبق على معظم الحجاج.

وأضاف بن باز في فتواه أن السنة تقضي باستحباب الصيام في يوم عرفة على المسلمين الذين ليسوا حجاجاً، فهو من الصيام النافلة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الصيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده”.

آراء العلماء في صيام يوم عرفة

ولا يختلف ابن باز في رأيه مع العلماء الذين يرون أن الصيام في يوم عرفة من السوابق الحسنة التي يجب على المسلمين السعي في تحقيقها، والله سبحانه وتعالى يحب الأعمال الصالحة فهو الرحيم الودود، ويعد يوم عرفة بمثابة يوم الختم من إجمال الأيام العشرة التي قبله، وفيه إفرازات خاصة وفضل لا يوجد لأي يوم آخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى