دعاء مستجاب يوم الجمعة وأفضل أدعية يوم الجمعة - موقع الأرشيف
منوعات

دعاء مستجاب يوم الجمعة وأفضل أدعية يوم الجمعة

دعاء مستجاب يوم الجمعة وأفضل أدعية يوم الجمعة، يعتبر يوم الجمعة من افضل الايام المباركة عند الله تعالي، والتي امرنا بالقيام بالدعاء في هذه اليوم العظيم عند الله تعالي، والدعاء في يوم الجمعة مستجاب لكافة المسلمين، يستحب دعاء الجمعة بجميع صوره الواردة في القرآن الكريم أو في السنة النبوية الشريفة، وله فضل عظيم لأن يوم الجمعة يستحب فيه الدعاء، ولهذا يخصص موقع الارشيف هذا، مقال لتقديم أدعية متنوعة وبصيغ مختلفة ومتعددة يصلي من أجلها المسلم يوم الجمعة المباركة.

دعاء مستجاب يوم الجمعة

إذا استوفى الدعاء شروط صياغته، وحين يكون بقلب متواضع يدعو الله تعالى، يستجاب بإذن الله، ومن أفضل الدعاء المستجاب ليوم الجمعة ما يلي:

  • يا وهاب، يا ربي، أيها الكريم، أسألك أن تمنحنا بركات الأرض والسماء، وأن تجعلنا قوتنا ما يغنينا ويكفينا.
  • اللهم إني أسألك المغفرة والرحمة والبركة والعافية، وأنت خير الرحمن وأفضل الرعاة.
  • اللهم رب السماوات السبع يا رب العرش العظيم أسألك بعظمة حضورك أن تغفر ذنوبي وأصغرها وأخطرها وأصلح أمري وأجعل حياتي تمتلئ بطاعتك، ذكرى وشكر.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

يهتم المسلمون بالحصول على أفضل الدعاء ليوم الجمعة، لتكريمهم بوقت الجواب، حتى تتحقق لهم رغبتهم وغاياتهم، وفيما يلي مجموعة من الأدعية ليوم الجمعة:

صلاة الجمعه
  • يا أرحم الرحمن الرحيم، أسألك أن ترفع عنا عذاب النار وأي عمل يقربها منها، وتحفظنا من فعل لا يرث إلا الكفر والفسق، ومن فعل ما يسلبنا أعمالنا الصالحة، والتضرع الذي لا يسمع والقلب الفارغ الذي لا يخضع.
  • يا من يستجيب لنداء من يسألك، يا صاحب الغفران والإحسان، أسألك أن تغفر لي وخطاياي، وأن تملأ قلبي بالطاعة والخوف منك، وأن تجعل أعمالي وكلماتي سببًا لذلك، دخولي الجنة وأنت القادر على كل شيء.
  • أيها المعطاء، أيها الكريم، يا حنان، يا منان، أسألك أن تمدنا بالبوابات العديدة لقوتك وتغمرنا بوفرة هباتك وفضلك.

أفضل دعاء يوم الجمعة

لا يوجد دعاء محدد ومحدّد ليوم الجمعة دون غيره، ورغم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان كثيرًا من الدعاء والرجوع إلى الله، إلا أنه لم يحدد الدعاء ليوم معين دون غيره، وربما من بين الدعاء، أفضل الأدعية التي يمكن دعوتها يوم الجمعة هي الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة ومنها:

  • “اللهم إني أعوذ بك من الطمع والجبن والحياة السيئة وفتنة الصدر وعذاب القبر”.
  • “اللهم طهرني من الذنوب والمعاصي اللهم طهرني منها كما تطهر الثوب الأبيض من التراب يا الله طهرني بالثلج والبرد والماء البارد”.
  • “ربي اغفر لي واغفر لي، لأنك أنت الغفور.”

دعاء يوم الجمعة قصير

إليكم من أدعية الجمعة التي يمكن أن يتضرع بها الله تعالى يوم الجمعة:

النداء الأول يا صاحب المغفرة والإحسان، يا صاحب الجلالة والشرف، أسألك المغفرة والعفو والبركة والعزاء، وستر الكسر وإصلاحه، يا رب العالمين.
النداء الثاني يا رحيم من الدنيا والآخرة، نعوذ بأسماءك الحسنى من فشل العمل وفقدان القلب وقلة الطاعة واللهو عنك، ونسألك المغفرة والمغفرة والطاعة.
النداء الثالث يا خالق السماوات والأرض أسألك بنور القرآن الكريم أن تنير قلبي وتزيل عنه الهم والألم والحزن يا كريم الكرام.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

الدعاء بشكل عام يريح القلب وينشر الطمأنينة في النفوس، لأنه يجعل العبد يشعر بحضور الخالق ويستمع إلى مونولوجاته، ولعل من أفضل الأدعية التي تريح القلب ما يلي:

  • ربي القلب مشتت واهالك فاجعله ينزل عليه السلام ويملأه بالطاعة والرحمة.
  • يا مشتت الألم، يا خالق السماء والأرض، اللهم إني أسألك أن تريح قلبي وتنيره بنور القرآن الكريم، وأطلب منك أن تفتح صدري وتملأه بالراحة والهدوء
  • ربي تعبت صدري وطالت فترة التعب وزاد قلقي فلينزل علي سيل رحمتك ما يهدئ قلبي ويملأ حياتي بالراحة والطمأنينة.

دعاء مستجاب يوم الجمعة لفك الكرب

ثم نذكر مجموعة أخرى من الأدعية يوم الجمعة لتخفيف الآلام وكشف الكرب والقلق:

النداء الأول اللهم يداوي الفكر يا عارف الصدور يا كاشف الهم والهم انزل علينا من رحمتك ما يهدئ قلوبنا ويزيل عنهم الهموم والاحزان ويبدد آلام النفوس، كثرة رحمتك ورضاك، وأنت خير الرحمن.
النداء الثاني يا رب العرش العظيم، يا رحيم، يا رحيم، أسألك أن تصلح كسرة قلوبنا، وأن تكشف فيها الهم والألم.
النداء الثالث اللهم ارزقنا من خيرك خيرًا يمحو مرارة الأيام، خيرًا يزيل الأحزان من قلوبنا، خيرًا تتألق نفوسنا بالفرح والحياة والراحة، وأنت المعطي الكريم.

دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

فضيلة الجمعة عظيمة وفوائدها كثيرة، ومما يزيد كرمها أن لها ساعة الجواب التي لا يرفض فيها التوسل أو الطلب من العبد، وتحقق جميع أهدافه وتطلعاته، وهذا هو ما دفع المسلمين إلى طلب الدعاء وقت الجواب، ولكن لا يوجد دعاء محدد لوقت الجواب، حيث يمكن الدعاء بأي دعاء أو دعاء مستحب ورد في السنة أو القرآن، وفيما يلي مجموعة من الأدعية من سنة النبي الكريم:

  • “اللهم اهدني من هدى بها، واشفني الذي شفيت به، واعتني بي من اهتممت به، وبارك لي بما أعطيت، واحفظني من شرهم مرسوم.
  • “اللهم اغفر لي اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثيرين من خلقك بين الناس.
  • اللهم احفظني من شر روحي وحكم عليّ بأموري، اللهم اغفر لي ما نزلت، ما أعلنته، ما أخطأت، ما فعلته عمداً، ما عرفته، وما كنت أجهله.

دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

وفيما يلي من أفضل أدعية يوم الجمعة المباركة:

صلاة الجمعه
  • اللهم زد بركاتك ولا تحرمنا وأكرمنا ولا تعيقنا.
  • اللهم ارزقنا العمل الذي ينفعنا في الدنيا والآخرة، واجعل أعمالنا خيرًا لغايتنا، وأكرمنا بإعلان الاستشهاد بالموت، وبشرنا بالجنة ونحن ضعافك، عبيد وأنت القوي الجبار الكريم.
  • اللهم اجعلنا نذوق حلاوة مغفرك ولذة طاعتك وكرمك.

صور دعاء مستجاب يوم الجمعة

وبعد الأدعية العديدة والمتنوعة المعروضة أعلاه، ستضم مجموعة من أجمل الصور التي تحمل أذكار الجمعة المجيبة:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى