كم صام الرسول صلى الله عليه وسلم من رمضان - موقع الأرشيف
اسلاميات

كم صام الرسول صلى الله عليه وسلم من رمضان

كم صام الرسول صلى الله عليه وسلم من رمضان، وما هو أول يوم صام فيه النبي في رمضان بعد صيامه على المسلمين ، وفي أي سنة هجرية ففرض الصوم الركن الرابع من أركان الإسلام ، وفيه نزل القرآن وفيه أعظم ليلة في الزمان ليلة القدر قبل وفاته.

معلومات حول الصوم

يعرف الصوم في اللغة بأنه الامتناع والامتناع بشكل عام ، ولكن في المصطلحات الشرعية هو عبادة الله – سبحانه – بالامتناع عن كل طعام وشراب وفطر ، وذلك في وقت محدد من أيام الصوم اليوم من طلوع الشمس إلى غروبها ، والصوم في الإسلام إما أمر به أو محرم ، كصوم الفريضة في رمضان وخارجه ، والصوم التطوعي المستحب من الصوم المأمور به.

كم صام الرسول صلى الله عليه وسلم من رمضان

ثم كم يوما هدأه النبي محمد صوما؟ كم رمضان صام رسول الله محمد؟ كم سنة صام رسول الله وكم مرة صام الرسول في شهر رمضان المبارك؟

والجواب على هذه الأسئلة ما رواه أهل العلم من أن النبي صلى الله عليه وسلم صام تسعة من رمضان ، إذ فرض على المسلمين في السنة الثانية للهجرة وجوب الصيام كانت وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة للهجرة ، وأعلن عن الإمام النووي في كتاب سورة البقرة -المجموع: صام رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان تسع سنين فقال: لأنه فرض في شعبان في السنة الثانية للهجرة ، ومات النبي صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول في السنة الحادية عشرة للهجرة.

متى صام الرسول في أول أيام رمضان

وذكر أهل العلم أن أول يوم صام فيه النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان هو الأربعاء من السنة الثانية للهجرة ، وذلك لعدم اختلاف أهل العلم في ذلك كان فرض الصيام في السنة الثانية للهجرة ، وكان ذلك قبل غزوة بدر الكبرى ، وهي اليوم السابع عشر من شهر رمضان الأول ، وكان يوم جمعة على وجه التحديد ، وإذا كان هذا يدل على أنه يدل على ذلك فرض أول يوم من رمضان على المسلمين يوم الأربعاء ، والله ورسوله أعلم.

هل صام النبي تسعة رمضان إسلام ويب

وقد ورد في موقع إسلام ويب أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم تسع سنوات في صيام رمضان الثانية بعد الهجرة أما وفاته فهي في السنة الأولى للهجرة وتحديداً في شهر ربيع الأول والله أعلم.

متى فرض الصيام على المسلمين

وقد فرض الله سبحانه وتعالى الصوم على المسلمين في السنة الثانية للهجرة بالمدينة المنورة ، وقد قال الله تعالى في الصوم في القرآن الكريم: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم تالصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون” وقد جاء في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: بني الإسلام على خمسة: شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان ”الله اعلم.

من أول من صام في الإسلام

وروى كثير من أهل العلم أن أول من صام هو نبي الله آدم عليه السلام ، وكان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر ، وقيل إن نوح هو أول من صام في التاريخ وكان صومه حتى العشاء ، ولكن في الإسلام كان النبي – صلى الله عليه وسلم – أول من صام ، وفعله أصحابه الكرام امتثالًا ومضاهاة ، وكان ذلك قبل فرض صيام المسلمين في شهر رمضان المبارك والله ورسوله أعلم.

صفة صوم الرسول

كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم بالعبادة على أكمل وجه وأفضلها ، وتميز صومه بما يلي:

  • اعتدت على التمييز بين الشروق الكاذب والحقيقي.
  • يكمل صيامه من النهار إلى الليل حتى يتبين له غياب قرص الشمس كله.
  • اعتدت على تأخير وجبة الصباح الباكر حتى يظهر الخيط الأبيض من الأسود.
  • كان يشاطر الصحابة الكرام وجبة الفجر ويأمرهم بأكلها.
  • كان النبي يعجل الإفطار عند غروب الشمس.
  • يفطر بالتمر أو التمر أو الماء.
  • كان يصلي في صيامه وعندما يفطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى