حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر - موقع الأرشيف
اسلاميات

حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر

حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر، حيث يعاني كثير من الناس من الفقر المدقع والبؤس ، وليس لديهم القدرة على إخراج ما أمر به الله تعالى من مستحقين لأموالهم ، وهم لا يعرفون حكمهم في الإسلام ، ولذلك يهتم موقع الالأرشيف بحكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر.

حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر

من أراد إخراج زكاة الفطر ولم يجدها فيجوز له عدم إخراجها إذا لم يجد أكثر مما يحتاجه وحاجات من يعولهم وهو يفعل لذا لا يسكنه ما يكفيه في شهر رمضان ويوم العيد من طعام وشراب وكساء لا يكلف الله نفسًا ما يفوق طاقته ، ولكن إذا كان لديه ما يكفيه ويكفيه لمن يعتمد عليه في شهر رمضان ويوم العيد ، فعليه إخراج زكاة الفطر ، و ولا يجوز له أن يدفعها والله أعلم.

حكم عدم القدرة على إخـراج زكاة الفطر

إذا عجز الإنسان تماماً عن إخراج زكاة الفطر فيجوز له أن لا يخرجها ؛ لأن الله تعالى لا يثقل عباده بما لا يستطيعون تحمله يكفيه طيلة شهر رمضان ويوم عيد الفطر لا تستطيع إخراج زكاة الفطر ، وإلا تجب إخراجها ، لأنها حق للفقراء والمحتاجين ، والله أعلم.

هل تجب زكاة الفطر على المفلس؟

إذا كان الإنسان معسراً ومتعثرًا ولم يجد أفضل من مصاريفه ونفقات من يثق به ، فلا تجب عليه زكاة الفطر لسداد دينه ، وإذا بقي معه مال نفقة وفائض ، وجبت الزكاة عليه وإلا فهو ليس إلزامياً عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى