كم مدة زوال النيكوتين من الجسم - موقع الأرشيف
صحة

كم مدة زوال النيكوتين من الجسم

كم مدة زوال النيكوتين من الجسم

كم مدة زوال النيكوتين من الجسم، تخرج مادة النيكوتين من السجائر التي يقوم بعض الاشخاص بتذخينها بكل متفاوت وهناك من يقوم بتذخينها بشكل مستمر، وتعتبر هذه المادة من المواد السامة والخطيرة لجسم الانسان، لذلك تشكل هذه المادة الكثير من المخاطر على صحة الانسان، لذلك يقلع الكثيرين عن التدخين، ويفشلوا في الاقلاع بسبب الامراض التي تظهر لهم بعد اقلاعهم عنه، ونتعرف وإياكم في هذه السطور حول كم مدة زوال النيكوتين من الجسم.

ما هو النيكوتين ومعلومات عنه

تعرف النيكوتين بكونها من أحد المركبات السامة الضارة، وهو يتم استخلاصه من نباتات التبغ، حيث يعتاد جسم الانسان عليه ويطلبه بشكل دائم ومستمر بعد تعود الجسم عليه، حيث يسبب النيكوتين الادمان للتبغ بسبب استخلاص هذا المركب، ونطلعكم في السطور القادمة على أعراض انسحاب النيكوتين من جسم الانسان وكم يستغرق من الوقت.

ما هي أعراض انسحاب النيكوتين

هناك مجموعة من الاعراض التي تصيب جسم الإنسان، أثناء انسحاب هذه المادة بسبب الاقلاع عن التدخين وإليكم على أهم الاعراض لانسحاب النيكوتين:

  • زيادة في الوزن: حيث بعد ترك التدخين يعاني الكثيرين من فرط زيادة جسم الانسان، وذلك بسبب احتواء السجائر على كل من مادة السيروتونين ومادة الدوبامين التي تقللان من الإحساس بالجوع عند المدخنين، لذلك يجب الحرص على التنظيم الغذائي بعد الاقلاع عن التدخين.

  • الشعور برغبة كبيرة في تدخين السجائر: وهذه الرغبة تبدأ بعد مرور نصف ساعة من الاقلاع عن التدخين.

  • الإحساس بالتعب: وهو يتصاحب الشعور بالارهاق والتعب والضعف، وهذا يعتبر إحساس مؤقت وعرضي ويمكن التخلص منه بتناول المشروبات الدافئة.

  • جفاف الفم والسعال: حيث يصاحبه أيضا جفاف للحلق ورشح وانفلونزا.

  • تغير في الصوت و تنميل بالأيدي: يحدث بحة في الصوت ويصدر منه اصوات مزعجة ولكنه سرعان ما يزول، مع الاصابة بتنمل في اليد التي تعودت على إمساك السيجارة بها.

  • الدوخة: حيث يتصاحب الإقلاع عن التدخين الشعور بالدوخة (Dizziness)، وتعتبر هذه من أعراض انسحاب النيكوتين من الدم الأقل شيوعًا.

  • الإمساك: وهذا نتيجة تباطؤ لحركة الامعاء الدقيقة وحدوث غازات في الجهاز الهضمي، والسبب الثاني هو يرجع للعادات اليومية.

كم مدة زوال النيكوتين من الجسم

يتساءل الكثيرين خاصة الاشخاص الراغبين في الاقلاع عن التدخين لمعرفة كم المدة التي يستغرقها الجسم لطرد مادة النيكوتين وتعرفنا على الاعراض المصاحبة بعد الاقلاع عن التدخين، حيث يقوم الجسم بالتخلص بحوالي 90%، من النيكوتين بواسطة الكبد، ويبقى الجزء الاخر لمدة 8 ساعات، ونطلعكم على أهم الحقائق المتعلقة حول نبات التبغ كما وضحتها منظمة الصحة العالمية:

  • يعتبر تعاطي التبغ من أكبر الأخطار الصحية العمومية التي شهدها العالم على مر التاريخ، فهو يودي كل عام بحياة ستة ملايين نسمة تقريبًا، منهم أكثر من خمسة ملايين ممّن يتعاطونه أو سبق لهم تعاطيه.

  • كما وتعد نباتات التبغ مساهمة بقتل نصف من يتعاطونه تقريبًا.

  • في حين يعيش نحو 80% من المدخنين البالغ عددهم مليار شخص على الصعيد العالمي في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.

  • كما ويعد التبغ من النباتات التي تسبب في 100 مليون وفاة في القرن العشرين، وإذا استمرت الاتجاهات السائدة حاليًا فسيتسبب في نحو مليار وفاة في القرن الحادي والعشرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى