متى تم اختراع علاج السل وما أصل لقاح السل ودور العلماء في إيجاده - موقع الأرشيف
صحة

متى تم اختراع علاج السل وما أصل لقاح السل ودور العلماء في إيجاده

متى تم اختراع علاج السل وما أصل لقاح السل ودور العلماء في إيجاده، تم اختراع أول علاج فعّال للسلل في العام 1944 من العالمين ، وذلك بعد جهود طويلة من العلماء والباحثين في مجال الطب والصحة العامة، أمّا بالنسبة لأصل لقاح السل ، فقد تم اختراعه في القرن العشرين على عالم البكتيريا الفرنسي الشهير “ألبرت كالميت” وذلك بعد دراسات عديدة على البكتريا المسبِّبة للمرض تم إيجاد العلاجات واللقاحات للسُبل بفضل جهودهم في مجال البحث العلمي والتطورات المتقدمة وتحسينها على مر الزمن تم تحسين العلاجات واللقاحات الخاصة، متى تم اختراع علاج السل وما أصل لقاح السل ودور العلماء في إيجاده.

متى تم اختراع علاج السل وما أصل لقاح السل ودور العلماء في إيجاده

وكان السل سببًا في تهديد حياة الإنسان على الأرض لقرون عديدة ، وقد أجرى الأطباء والعلماء العديد من التحقيقات والدراسات في الماضي حول هذا المرض الفتاك ، مثل أبقراط وابن سينا ​​وغيرهم ، لكنهم لم يتمكنوا من العثور على دواء فعال لمرض السل ، حتى حقق الطبيبان الفرنسيان ألبرت كالميت وكاميل جيران النجاح لأول مرة في صنع علاج فعال لمرض السل في عام 1906 ، عندما استخدما سلالات ضعيفة من العصيات المسببة لمرض السل ، وأطلقوا عليها اسم Bacillus Calmette و Guerin (BCG) في صلة بهم ، وقد استخدم هذا اللقاح لأول مرة في البشر فعليًا عام 1921 في فرنسا ، وبعد الحرب انتشر اللقاح العالمي الثاني في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

طرق علاج السل

ثم يتم علاج مرض السل عن طريق إعطاء بعض الأدوية أو المضادات الحيوية للمريض ، ويتم تحديد نوع العلاج المناسب وفقًا لمعايير محددة مثل: عمر الشخص المصاب ونوع السلالة البكتيرية الممرضة وما إذا كان مرض السل كامنًا أم نشطًا نوع ومعايير أخرى.

وفي حالة الإصابة بالسل الكامن يمكن إتباع طريقة العلاج بأخذ بعض الأدوية التي يوصي بها الطبيب ، وإذا كانت العدوى من نوع السل النشط فيجب تناول المضادات الحيوية والأدوية المتعددة في نفس الوقت منذ فترة العلاج تتراوح بين ستة إلى تسعة أشهر كحد أدنى وهناك العديد من الأدوية لعلاج السل ، ولكن أكثرها شيوعًا هي:

  • أيزونيازيد.
  • وبيرازيناميد.
  • ثم إيثامبوتول.
  • ريفامبيسين.

في حالة مرض السل من النوع المقاوم للأدوية ، يتم إعطاء المريض مجموعة من المضادات الحيوية مثل الفلوروكينولونات والأدوية القابلة للحقن مثل الأميكاسين ، وتستغرق عملية العلاج لهذا النوع من الحالات من 20 إلى 30 شهرًا ، والقضاء على المقاومة من الممرض إلى الأدوية ، يتم إضافة بعض الأدوية ليأخذها المريض ، مثل:

  • لينزوليد.
  • وبيداكويلين.

علاج السل طبيعيا

ثم للإسراع بعملية العلاج لابد من الاهتمام بالجانب الغذائي للمريض ، وهذا لا يعني الاستغناء عن الأدوية اللازمة التي يصفها الطبيب لعلاج مرض السل ، ولكن المساعدة في عملية العلاج بأفضل طريقة ممكنة هناك بعض الأساليب والأنظمة الغذائية الصحية التي يمكن اتباعها خلال هذه المرحلة العلاجية مثل:

  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات التي تقوي مناعة المريض مثل فيتامين ج وفيتامين د مثل: الموز والبيض والحمضيات والأسماك.
  • وتناول العصائر الطبيعية باستمرار ، مثل عصير البرتقال والجزر.
  • ثم تعد إضافة العسل إلى سلم الغذاء أمرًا مهمًا للغاية نظرًا لقيمته الغذائية العالية.

علاج مرض السل بالثوم

وهناك العديد من الدراسات حول إمكانية علاج السل بالثوم ، لأن الثوم غني بمضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم ، وهو علاج فعال لمرض السل المقاوم للأدوية ، لأن الثوم يحتوي على حامض الكبريتيك ، وهو مركب فعال لمقاومة البكتيريا المسببة للأكسدة يسبب مرض السل.

كيفية علاج السل بالثوم

ثم لعلاج مرض السل بالثوم ، هناك بعض الطرق التي يجب اتباعها:

  1. تناول الثوم الطازج: يمكنك محاولة علاج مرض السل عن طريق مضغ كمية صغيرة من الثوم أو إضافة ملعقة كبيرة أو اثنتين من الثوم المطحون إلى الطعام كل يوم.
  2. وتناول مكملات الثوم: يمكن لمكملات الثوم أن تساعد في علاج مرض السل ، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها إذا كان المريض يتناول بعض الأدوية لعلاج الأمراض ، وذلك لتجنب الآثار السلبية داخل الجسم.
  3. ثم اشرب منقوع الثوم: نضع الثوم الطازج في الماء ونتركه لفترة معينة ، ثم اشربه كنقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى