هل الجرح يفطر الصائم وما هو مقدار الدم الذي يبطل الصيام - موقع الأرشيف
اسلاميات

هل الجرح يفطر الصائم وما هو مقدار الدم الذي يبطل الصيام

هل الجرح يفطر الصائم وما هو مقدار الدم الذي يبطل الصيام، تعتبر الفتاوى الفهية مهمة للصائمين لمعرفة ما يفسد الصيام وما لا يبطله فقد يتعرض الصائم لحوادث بسيطة ينتج عنها بعض الإصابات التي تؤدي إلى النزيف ، وقد يتعمد الصائم سحب الدم من الجرح ويوضح موقع الرسالة ما إذا كان الجرح سبباً في الإفطار أيضاً ، فيذكر مقدار الدم الذي يفطر ، وهل يفسد الرعاف أو تعقيم الجروح الصيام أم لا.

هل الجرح يفطر الصائم وما هو مقدار الدم الذي يبطل الصيام

الجرح أو الرعاف لا يؤثران على صحة الصيام ولا يفسدهما ، فإذا أصاب الصائم يده أو قدمه ونزف دمه ، فإن صومه صحيح لا يفسد ، ولكن الدم ينقطع بالشفط وبعيداً عن الدم الذي يخرج من الجروح فإنه لا يضر بالصائم ولا يفسد صومه والله أعلم.

ما مقدار الدم المفسد للصوم

خرج الدم من جسد ابن آدم له عدة قواعد ، فإذا كان ناتجاً عن مرض أو حادث أو إصابة أو نزيف في الأنف ، فلا يتأثر الصوم ويبقى صحيحاً ، والقاعدة الأخرى في إخراج الدم منه هو خروجها بالحجامة التي تُفطر ، أو خروجها بإرادة الصائم ، مثل التبرع بالدم ، مما يعيق الصيام إذا كثر فيه ، ويضر بصحة الصائم.

هل الدم من الأنف يبطل الصوم

الدم الذي يخرج من الجسم عن طريق الرعاف أو الجروح لا يؤثر على صحة الصوم ولا يفسده ، لكن دم الحيض أو النفاس أو خروج الدم بالحجامة يبطل الصيام ويفسده ، وأما إخراج الدم للتحليل الطبي ، فلا حرج على المسلم في ذلك ، وصومه صحيح ، ولكن التبرع بالدم يفسد الصوم في كثير من الأحيان لأنه يشبه الحجامة والأفضل تأجيل التبرع بالدم إلى ما بعد الإفطار والله أعلم.

هل تعقيم الجروح يفطر الصيام

تعقيم الجرح أو استعمال المراهم والكريمات التي تساعد على التئامه وغيرها من الأشياء التي توضع على سطح الجلد في نهار شهر رمضان المبارك لا يفسد صيام المسلم ؛ لأن ما يفسد صيامه هو ما يفسده يدخل في معدته، ولا حرج على الإنسان إذا أصيب بأذى إذا استخدم معقمًا أو كحولًا أو شيء من هذا القبيل وذلك بقصد العلاج والشفاء ، والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى