هل الطراش يفطر الصائم في رمضان ويبطل صيامه - موقع الأرشيف
اسلاميات

هل الطراش يفطر الصائم في رمضان ويبطل صيامه

هل الطراش يفطر الصائم في رمضان ويبطل صيامه، هناك العديد من الاحكام الدينية المختلفة التى يبحث عنها كافة المواطنين في الوقت الحالي قبل بداية شهر رمضان المبارك، من اجل القيام في صيام شهر رمضان بشكل سليم، أم لا يؤثر على الصيام، لأن قواعد الصيام كثيرة ومتنوعة، وكثير من الناس لا يعلمون عنها شيئًا، ولا يعرفون ماذا هي مبطلات الصيام، ولهذا اهتم موقع الارشيف بشرح حكم التقيؤ والقيء وأثره في الصيام، وهل يبطله أم لا.

هل الطراش يفطر الصائم في رمضان ويبطل صيامه

للقيء قاعدتان في الصيام، أولهما أنه إذا لم يتقيأ عمدًا، بل غلبه القيء رغماً عنه، فهذا النوع لا يفسد الصيام، ولا يفطر يصوم ويفطر ويقضي اليوم الذي يفطر فيه، ولا يلزمه الكفارة عن الصوم بإجماع المذاهب الأربعة، والله أعلم.

هل الاستفراغ يبطل الصيام

القيء والقيء يبطل الصوم إذا تعمد التقيؤ ووضع إصبعه في فمه حتى يخرج القيء ووجوب القضاء في آخر النهار بغير كفارة ولا شيء عليه والله أطيب مذاقا.

هل القيء يبطل الصيام للحامل

وقيء الحامل يليه القيء بالقاعدة العامة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من تقيأ عمدا فليقضه، ومن غلبه القيء)، لست مضطرًا إلى اختلاقها “، القيء المتعمد يفسد الصيام ويفطر، وقضاء هذا اليوم واجب على المرء، والقيء غير العمد لا يفسد الصيام، ويبقى صوم المرء صحيحاً سواء للحامل أو لغيره، والله أعلم.

هل الاستفراغ يبطل الصيام ابن باز

أصدر الإمام بن باز رحمه الله فتوى في الصيام بأن القيء قاعدتان، القاعدة الأولى: إذا كان القيء غير مقصود من الإنسان فإنه لا يفسد الصيام ولا يجوز أن يفطر في ذلك الوقت، أما القاعدة الثانية: إذا كان التقيؤ عمدًا كالمعدة: الإنسان يتألم بسبب المرض ويتقيأ، فهذا يفسد صيامه فيفعل والله أعلم.

هل القيء  يبطل الصيام إسلام ويب

ذكر موقع إسلام ويب الشهير في فتواه في موضوع القيء وأثره في الصيام أنه إذا كان القيء بغير قصد لا يفسد الصيام، وإذا كان التقيؤ متعمدًا فطره، نقلاً عن قول النبي: دعاء الله صلى الله عليه وسلم: “من تقيأ عمدا فعليه قضاؤه، ومن غلبه القيء فليس عليه حكم”، على هذا اتفق معظم الفقهاء والله أعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى