هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان - موقع الأرشيف
اسلاميات

هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان

هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان، هناك العديد من الاحكام المختلفة التي يسعي كافة المسلمين لتعرف علي الحكم الشرعي في الصيام في النصف من شعبان، حيث أن السؤال يفتح الباب على قضية اختلف عليها علماء المسلمين والفقهاء، وأن كثيرا من الناس يصومون بعض أيام شهر شعبان طوعا وكأمر، القرب من الله تبارك وتعالى، بالإضافة إلى استعداده لاستقبال شهر رمضان المبارك، وموقع الأرشيف تختص بشرح حكم الصيام بعد منتصف شهر شعبان المبارك.

هل يجوز الصيام بعد نصف شعبان

اختلف الفقهاء وعلماء المسلمين في حكم الصيام بعد نصف شهر شعبان، والراجح والصحيح أنه يجب على المسلم، إذا كان نصف شعبان في النصف، فالتوقف عن الصيام، لأن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لما نصف شعبان فلا تصوموا”، يجوز للمسلم أن يصوم إذا كان ممن كان يصوم شهر شعبان، وصام النصف الأول منه، وكذلك الصوم جائز لمن كان عليه قضاء يوم من رمضان السابق، مع المسلم الذي نذر بالصيام بعد نصف شهر شعبان، والله أعلم.

حكم الصيام بعد نصف شبعان بن باز

طرح الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله فتوى في حكم الصيام بعد منتصف شعبان، إذ جاء فيها أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم – حرم على المسلمين صيام النصف الأول من شعبان، وحديث صحيح أن الصيام لا يصح إلا لمن له عادة الصيام، مثل صيام الاثنين والخميس، أو الصوم داود، أو صوم ثلاثة أيام بيضاء، والباقي، وكذا لمن عليه القضاء أو يكون له صوت.

النهى عن الصيام في ليلة النصف من شعبان سؤال وجواب

يشير موقع الإسلام أسئلة وأجوبة إلى الأحاديث النبوية المباركة التي نهى فيها النبي صلى الله عليه وسلم عن الصيام بعد منتصف شهر شعبان المبارك ومنها قوله صلى الله عليه وسلم معه له: “لا تسبق رمضان بصيام يوم أو يومين إلا رجل واحد كان يصوم فليصوم”، يحرم على المسلم الصيام بعد منتصف شعبان، ويحرم صيامه قبل رمضان بيوم أو يومين، إلا لمن اعتاد الصيام، مثل صيام يوم وفطر في ذلك اليوم، عادات الصيام الأول هو الصحيح، وهو الراجح عند أهل العلم، والله أعلم.

أقرأ أيضاً…قراءة سورة يس ليلة النصف من شعبان

فوائد حكم الصيام بعد نصف شعبان

اختلف أهل العلم في مشروعية الصوم بعد منتصف شهر شعبان، واختلف العلماء على قولين، وصححه على شرط الإمام مسلم، والراجح عند بعض العلماء أن صيام النصف الثاني من شعبان جائز، ولا حرج على الإطلاق، سواء كان المسلم من هؤلاء، صام الشوط الأول أو لم يصوم والله أعلم.

اقوال العلماء عن صيام نصف شعبان

يدخل في حكم صيام النصف الثاني من شهر شعبان المبارك بعض أقوال العلماء والفقهاء:

  • قال ابن عثيمين: “كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يصوم معظم شعبان، لكن من أفطر شعبان حرام، أي نهى عنه صيام اليوم او اكثر اثنان قبل رمضان.
  • النووي: “باب في النهي عن تقديم رمضان بالصيام بعد منتصف شعبان إلا لمن ربطه بما سبقه أو اتفق معه على عادته بحيث كانت عادته صيام يومي الاثنين والخميس”.
  • قال ابن باز: مَنْ له العادة، لا حرج في ذلك إذا كنت معتادًا على صيام الاثنين والخميس، لا حرج عليه في صيامه، أو عادته في صيام يوم وفطر يوماً ما هذا غير مسموح به.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى