هل يجوز صوم يوم عرفه وعلي قضاء من رمضان - موقع الأرشيف
اسلاميات

هل يجوز صوم يوم عرفه وعلي قضاء من رمضان

هل يجوز صوم يوم عرفه وعلي قضاء من رمضان، يعرف رمضان بانه من افضل واحب الشهور عند الله تعالى ولا يجوز فيه الافطار الا لعذر قهري وشرعي، فيجوز للمريض ان يفطر ويجوز للمسافر ان يفطر ويجوز للحامل والنفسة ان تفطر ولكن يلزمهم القضاء، ويكون القضاء مطلوبا منهم قبل دخول شهر رمضان القادم، وتأتي الكثير من المناسبات الدينية التي يحب فيها الصيام لعظم الاجر كصوم عرفة الذي يكفر ذنوب عاما قادم وعاما سابق، ويستفسر كثير من المسلمين عن حكم صيامه بنية القضاء عن ايام رمضان وهل يؤجر صائمه كصيام من صامه تطوع لله تعالى، وسنبين في موقع الارشيف اجابة السؤال هل يجوز صوم يوم عرفه وعلي قضاء من رمضان.

ما هو يوم عرفة ويكيبيديا

يأتي يوم عرفة في التاسع من شهر ذي الحجة ويقف فيه الحجاج على جبل عرفات، وهو من الايام المهمة والعظيمة عند امة الاسلام والمسلمين والوقوف بعرفة من اركان الحج التي يجب على الحجاج القيام بها، ومع اشراقة الشمس وبزوغها من يوم التاسع من ذي الحجة يبدأ الحجاج بالتوافد الى جبل عرفة ليتموا اركان الحج كما شرعها الله تعالى لهم.

طالع ايضا .. ما حكم صيام اول يوم عيد مع الدليل

فضل يوم عرفة

تناولت الكثير من الاحاديث النبوية فضل يوم عرفة لكونه من اهم ايام المسلمين، حيث يباهي الله عزوجل  باهل الارض اهل السماء وذالك ما جاء في الحديث الشريف الذي رواه ابو هريرة رضي الله عنه “إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شُعْثًا غُبْرً”. وهذا يدل على محبة الله تعالى لعباده ولحجاج بيت الحرام الذين يقصدون فريضة الحج من كل حذب وصوب املين المغفرة والرحمة من الله تعالى.

هل يجوز صوم يوم عرفه وعلي قضاء من رمضان

هل يجوز صوم يوم عرفه وعلي قضاء من رمضان

افتى اهل العلم بضرورة صيام الواجب قبل التطوع اي ان يبدأ المسلم بقضاء ما عليه دين من ايام رمضان ومن ثم يصوم التطوع ومنهم من قال ان من صام التطوع وعليه من القضاء لم يجز، وبعض الفقهاء قالو لا بأس بصيام التطوع وصيام عرفة وعليهم من القضاء حيث يمكن لهم قضاء ايام شهر رمضان بعد صيام يم عرفة ولان الدين الاسلامي دين يسر وتيسير على الناس يمكن للمسلم ان يصلام كلا الوجهين والله اعلى واعلم.

حكم صوم عرفة بنية القضاء

لا يجوز جمع نيتين للصوم في ان واحد فاما ان ينوي الصائم صيام عرفة بنية التطوع او يصومها كغيرها من الايام بنية قضاء رمضان وليس الاثنين معا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى