ما هي الأسماء التي أٌطلقت على ليلة القدر في القرآن والأثر - موقع الأرشيف
اسلاميات

ما هي الأسماء التي أٌطلقت على ليلة القدر في القرآن والأثر

ما هي الأسماء التي أٌطلقت على ليلة القدر في القرآن والأثر، تسمة ليله القدر بالعديد من الاسماء في الشريعة الاسلامية وهي ذات مكانة عالية ، وأعطاها الخالق مكانة عالية تغرس في نفوس المسلمين الرغبة في معرفة أسمائهم ، لذلك اهتمت  مقالة الارشف بتوضيح أسمائهم وما هي أسمائهم في القرآن الكريم ، وسبب اسمه وفي عدد سور ذكر اسمه.

اسماء ليلة القدر في القرآن الكريم

ليلة القدر لها اسم آخر وهو الليلة المباركة حيث ورد هذا الاسم في القرآن الكريم ولأنه لم يذكر سوى هذين الاسمين في النصوص الشرعية ، وقد ورد الاسمان في سورتين من القرآن الكريم هما سورة الدخان وسورة القدر ، وقد جلس الليلة على عرش الله بين الليالي التي نزل فيها القرآن الكريم وهي أفضل وأفضل من ألف شهر وله أجر عظيم ونعمة وبركة لكل من عبده ونادى عليه وأطاعه حسنًا الليلة.

ما هي الأسماء التي أٌطلقت على ليلة القدر في القرآن والأثر

ليلة القدر هي ليلة فاضلة لها مكانة خاصة ، فهي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم وتنزل الملائكة على المؤمنين ويذكر اسم الليلة المباركة على وجه التحديد في سورة الدخان في الآية الثالثة.

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

ذكر علماء المسلمين عدة أسباب لتسمية هذه الليلة ليلة القدر ، نذكر منها ما يلي:

  • سميت ليلة القدر باسم القدر وهي شرف.
  • فيه يقدر ما سيحدث في تلك السنة ، وكتب فيه ما سيحدث في تلك السنة ، وهذا من حكمة الباري وعظمة خلقه وإدراكه.
  • معنى القدر: التبجيل ، أي: إنها ليلة القدر ، لما ينسب إليه من خصال.
  • القدر بمعنى القدر – والدلالة مفتوحة – أي تقدر فيها أحكام السنة.

اعمال ليلة القدر مفاتيح الجنان

كم عدد السور التي ذكر ليلة القدر

وقد ورد ذكر ليلة القدر في كتاب الله الكريم أربع مرات ، منها ثلاث مرات مذكورة في سورة القدر في مواضع مختلفة ، كما ورد في صياغتها الصريحة أما المرة الرابعة فهي مذكورة في سورة القدر – دخان ، ولكن ليس بصورتها الصريحة ، كما ورد في لفظ الليلة المباركة ، ومن هنا نرى أنها مذكورة في سورتين فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى