افضل دكتور تكميم في الرياض 2023 - موقع الأرشيف
صحة

افضل دكتور تكميم في الرياض 2023

افضل دكتور تكميم في الرياض 2023، يُعاني سكان المملكة العربية السعودية من ارتفاع معدلات السمنة فيما بينهم وفقًا لطبيعة الحياة المترفة بالدرجة الأولى حيث يعيش السكان في بيئة ومدن لا تُحفز على الحركة أو ممارسة المشي فضلًا على الاعتماد على الوجبات السريعة مع عدم توافر البدائل الصحية لها، ولذلك فإن الكثير ممن يُصابون بالسمنة وتؤثر على طبيعة حياتهم وأدائهم تفاعلاتهم اليومية أو تؤثر على صحتهم بأمراض خطيرة كالقلب أو السكري تجدهم يبحثون عن أفضل دكتور تكميم من أجل إجراء عملية استئصال جزء من المعدة يُجنبهم الآثار الخطرة على صحتهم جراء السمنة..  فكيف يمكن الحصول على افضل دكتور تكميم في الرياض 2023 ..

معدلات السمنة في السعودية

تُشير العديد من الإحصائيات عن المؤسسات الصحية في المملكة العربية السعودية إلى تزايد معدلات المصابين بالسمنة عامًا بعد عام سواء من الرجال او النساء أو الأطفال وبحسب آخر إحصائية صدرت في بداية العام 2022 شارك فيه أكثر من 7 آلاف شخص من مختلف مناطق المملكة فإن نسب السمنة بينهم كانت 50% للإناث خاصة في الفئة العمرية 30 عامًا فأعلى و50% للذكور في ذات الفئة العمرية.

وتحتل المملكة العربية السعودية الترتيب التاسع والعشرين بين دول العالم الأكثر بدانة ووفقًا لمؤشر منظمة الصحة العالمية فإن 68.3% من السكان يُعانون من السمنة وأن أعداد كبير منهم يخضعون لعمليات جراحية للتخلص من السمنة فيما تبقى فئات غير قادرة على إجراء مثل هذه العمليات كونها غير مشمولة في إطار الرعاية الصحية السعودية وذلك على الرغم من المحاولات التشريعية لإقرار قوانين لشملها ضمن الرعاية الصحية للأشخاص الذين يُعانون من أمراض خطرة كأحد تبعات السمنة.

يذكر أن التقارير المالية لوزارة الصحة السعودية تُشير أن الأفراد يُنفقون قرابة 19 مليار ريال سنويًا على سبل العلاج من السمنة فيما يتوفى سنويًا قرابة 20 ألف شخص بسبب السمنة والأمراض المصاحبة لها ما حتم على الوزارة العمل على تعزيز المبادرات الصحية للتوعية بمخاطر السمنة على الصحة والعمل على خفض معدلاتها خلال السنوات القادمة لتصبح المملكة ضمن الدول العشرين الأكثر تقدمًا.

أسباب السمنة لدى السعوديين

نظرة فاحصة على طبيعة الحياة في المملكة العربية السعودية والعادات والتقاليد في الطعام والحياة العامة تُخبرك أن أسباب السمنة بين قطاع كبير من سكان المملكة السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام لا تبتعد عن حياة الرفاهية التي يحيون تفاصيلها وعدم وجود فرصة للمشي أو أماكن لممارسة الرياضة بالإضافة إلى عادات الغذاء غير الصحي حيث الاعتماد على أكل المطاعم والوجبات السريعة فضلًا عن سوء التغذية في المدارس وعدم الاهتمام بالنشاط البدني والكسل وقلة الحركة وقضاء وقت طويل في المنازل أمام التلفاز بالإضافة إلى عادات الشراء والهوس بالعروض التجارية الخاصة بالمأكولات والمشروبات فالغالبية يعتبرون الطعام أحد وسائل الترفيه ما يجعلهم يتجاهلون المكونات الصحية للطعام وعدم الإصغاء إلى نصائح ذوي الاختصاص فيما يتعلق بتقنين الطعام وأنواعه خاصة التي تُؤدي إلى زيادة الوزن.

عمليات التكميم لمعالجة السمنة في السعودية

نسبة لا بأس به من المصابين بالسمنة في المملكة العربية السعودية يحتاجون إلى إجراء عمليات تكميم للمعدة من أجل استرجاع صحتهم التي تواجه الخطر بسبب الأمراض المترتبة على السمنة وتُنفق الدولة السعودية سنويًا قرابة 9مليار ريال سعودي على معالجة الأمراض المترتبة على السمنة جراحيًا ما بين عمليات تكميم أو استئصال أو غيرها، ولكن عمليات التكميم وفقًا لوزارة الصحة السعودية غير مشمولة بخدمات الرعاية الصحية إلا في حدود ضيقة جدًا ولحالات تُعاني أمراضًا خطيرة وتًعرض حياتها للخطر في الوقت ذاته لا يملكون سبيلًا للعلاج على نفقتهم الخاصة نظرًا للفقر أو العجز وعدم القدرة على العمل.

ووفقًا للإحصاءات فإن 36% من سكان المملكة يُعانون من البدانة القاتلة من بينهم 3ملايين طفل مصابون بالسمنة ووفي ظل هذه الأرقام المخيفة يعمل مجلس الشورى السعودي على مناقشة قوانين توفر الرعاية الصحية لمن يُعانون من مرض السمنة.

تؤدي الأمراض المرافقة للسمنة بالمصابين إلى اللجوء إلى العمليات الجراحية خاصة إذا فشلت عمليات شفط الدهون وتأتي على رأس الجراحات الخاصة بالسمنة عمليات التكميم وفي ظل ذلك يزداد البحث عن أفضل الأطباء القادرين على إجراء العملية بنسب نجاح عالية ودون تأثيرات جانبية على أعضاء الجهاز الهضمي الأخرى كالكبد والمرارة وغيرها.

ما هو تكميم المعدة

يُعتبر تكميم المعدة أحد الإجراءات الجراحية التي يتخذها الطبيب لإنقاذ حياة الأشخاص الذين يُعانون من السمنة المفرطة وتؤثر بشكل أو بآخر على فعاليتهم وأداء أنشطتهم اليومية، ويُراد منها انقاص الوزن من خلال تقليل حجم المعدة باستئصال أو ربط جزء كبير منها والإبقاء فقط على 15% من حجمها فيكون شكلها شبيه بالكم ويقل حجمها بشكل دائم ويتم إجراء العملية من خلال التنظير البطيء.

ويُعد إجراء تكميم المعدة من أكثر جراحات علاج السمنة شيوعًا في جميع أنحاء العالم وليس في المملكة العربية السعودية فحسب وفي كل فترة يدخل إليه تقنيات جدية تجعل الجراحة اكثر نجاحًا في معالجة السمنة المفرطة بشكل نهائي.

افضل دكتور تكميم في الرياض 2023

من خلال متابعتنا للصفحات الطبية في المملكة السعودية والتي تختص بعلاج السمنة وجراحات المناظير الخاصة بالتكميم فقد برزت بعض الأسماء مثل د. سمير عباس، د. فواز عمران، د. عايض القحطاني، د. فهد بامحرز،   عبد الله مسعود، محمد الشهري، عبد الرحمن الصايغ، د. عبد الرحمن سالم، د. رامي باسرده، د. عزام القاضي وعلاء الحازمي وجميعهم مختصون في جراحة السمنة والمناظير وحاصلين على درجات عليا في طب الجراحة العامة ولديهم سجل طبي حافل بالإنجازات ولكن تبقى عملية المتابعة السريرة وتشخيص الحالة للتعرف على نسب النجاح في عمليات جراحة التكميم فهي تتأثر بعوامل أخرى كالأمراض المزمنة وغيرها من أمراض الجهاز الهضمي وهذه لا يُمكن القول بنجاحها عشوائيًا ولكن من خلال الفحص السريري والتشخيص الدقيق ورسم خطة العلاج المناسبة للحالة المرضية.

كيف أختار أفضل دكتور تكميم في الرياض

إن عملية اختيار أفضل دكتور تكميم في الرياض يمر بالعديد من المعايير التي تبدأ من الخبرات العلمية والدورات التدريبية التي حصل عليها والمؤتمرات المختلفة التي شارك فيها واطلع على أفضل التقنيات الحديثة في مجال هذه العمليات بما يُمكنه من اختبار الأدوات والأجهزة اللازمة قبل اخضاع المريض لها، بالإضافة إلى عدد سنوات الخبرة في مجال معالجة السمنة وإجراء العمليات الجراحية الخاصة بها وكذلك يجب أن يتعرف المريض على سيرة الطبيب الذاتية وعدد عضوياته في جمعيات علاج السمنة وجراحات المناظير، وكذلك متابعه على وسائل التواصل الاجتماعي للتعرف على آراء المرضى ومدى قبولهم لنتائج الجراحات التي يُجريها والتعرف على اسهاماته المختلفة في عمليات انقاص الوزن لمن يُعانون من هذه المشكلة في المملكة العربية السعودية.

إن هذه المعاير بإمكانها أن تُساعدك عزيزي المقبل على عملية التكميم في إيجاد الطبيب المختص الأكثر نجاحًا في هذا المجال إن شاء الله لتتمتع بتجربة صحية ناجحة دون أي آثار جانبية بإذن الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى