حكم من فاتته صلاة العيد، هل يلزم قضاء صلاة العيد - موقع الأرشيف
اسلاميات

حكم من فاتته صلاة العيد، هل يلزم قضاء صلاة العيد

حكم من فاتته صلاة العيد، هل يلزم قضاء صلاة العيد، تعد صلاة العيد من الفرائض، فيجب على الجميع تاديتها، ما حكم من فاتته صلاة العيد، وهل يلزم قضاء، هو ما سيكون موضوع هذا المقال كما وصفه الله تعالى لنا يوم العيد الكبير وعيد الفطر صلاة تجمعنا في بداية يوم العيد، حتى يصليها المصلون جماعة ويحصلون على الأجر العظيم من الله تعالى، ويهتم موقع الارشيف ببيان من خلال هذا المقال القاعدة الشرعية لهذه الصلاة، وكذلك حكم التغيب والقيام به أعلاه، كما أشارت الشريعة الإسلامية.

أهم أحكام صلاة العيد

أولا وقبل الخوض في شرح الجملة لمن فاتته صلاة العيد، ينبغي التنبه إلى أن صلاة العيد من الصلاة الشرعية بإجماع العلماء، لكنهم اختلفوا في التفسير، من عقوبته بناء على ثلاث أقوال:

  • صلاة العيد واجبة على الأعيان، وقد استنتجوا ذلك من كلام الله تعالى في سورة الكوثر: {صلوا إلى ربك وضحوا}.
  • صلاة العيد من السنن المثبتة، واستنتجوا ذلك مما ورد في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، رسول الله أمرهم الله الصدقات في ثرواتهم، فتنزع من أغنائهم وتعطى لفقيرهم “.
  • صلاة العيد فرض جماعي، وقد استنتجوا ذلك مما جاء في الحديث عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من اهل نجد رؤوس اشعث، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإذا كان يسأل عن الإسلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: خمس صلوات نهارا وليلا، ثم قال: هل عليّ غير؟ هو قال لا، إلا أنه تطوع وصام شهر رمضان فقال: هل علي شيء آخر؟ قال: إلا إذا تطوع، وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة، قال: وهل علي شيء آخر؟ قال: إلا إذا تطوعت، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يوفق إن صح.

حكم من فاتته صلاة العيد، هل يلزم قضاء صلاة العيد

حكم من فاته صلاة العيد أنه يصليها في وقتها، وإذا انقضى وقته نزاع في ذلك، حيث يستحب للمسلم أداء صلاة العيد ما لم يحين وقته ساعة، ولو فاتتك مع الإمام، لأن وقت هذه الصلاة يبدأ من الفجر إلى الظهر، وقال بعض أهل العلم: لم يخترع، وظن بعضهم أنه تم في اليومين الثاني والثالث، والله ورسوله أعلم.

ما حكم ترك صلاة العيد اسلام ويب

وشرح موقع إسلام ويب قواعد من فاته صلاة العيد، حيث سأل بعض زوار الموقع سؤالاً: ما هو حكم من لا يستطيع أداء صلاة عيد الفطر، ورد الموقع بالقول:

يبدأ وقت صلاة العيد من طلوع الشمس، وينتهي عند الظهر، فمن فاته مع إمام العيد، فعليه أن يؤديها في هذا الوقت، أما إذا مضى فهل يشرع قضاؤها؟ قال النووي في “المجموع” خلاف: فرع في مذاهب العلماء إذا فاتت صلاة العيد، وقد ذكرنا أن الراجح في مذهبنا استحباب القضاء، ورواه ابن المنذر عن مالك وأبو ثور، وروى العبدري رأي مالك وأبي حنيفة والمنذري وداود أنه لا يخترع، وقال أبو يوسف ومحمد: هو ينفق في اليوم الثاني، والأضحى في اليوم الثاني والثالث، وقال أصحاب أبي حنيفة: مذهبه مثلهم، ومن فقدها صليها مع الإمام في وقتها أو بعده، يصليها بركعتين كصلاة الإمام انتهى الله اعلم.

أهم ضوابط تعويض صلاة العيد لمن فاتته عن ابن باز

كما قد يتساءل البعض عن حكم الإمام ابن باز رحمه الله في صلاة العيد لمن دخلها وقتها ولم يتمكن من أدائها كما في الموقع الأتى:

والأفضل أن تعيدها ، وإن قلنا إنها واجبة عينها وجب اختراعها، وأما القول: كفى بها أو أنها سنة: يستحب صرفها على ركعتين: فاتتك ركعة من صلاة العيد: تأتي بصلاة مثل الجمعة.

من فاتته صلاة العيد كيف يصليها بالخطوات

يمكن للمسلم أن يؤدي صلاة العيد منفرداً أو جماعة، ولكن الأفضل له أن يؤديها في المسجد مع المصلين، ومن فاتته ندرج لك وصف الصلاة وكيفية أدائها يتبع:

  • وبعد النية والقبلة يصلي المسلم ركعتين.
  • وشرعت التكبير الإضافي، وهو أن يقول المسلم تكبير سبع مرات بعد تكبير الإفتتاح في الركعة الأولى.
  • ويقول تكبير خمس مرات بعد القيام حتى الركعة الثانية.
  • ليس بينهم ذكر.
  • ولا حرج على العبد إذا كبر أو ذكر اسم ربه بين التكبيرات.
  • وبعد الانتهاء من التكبير يقرأ المسلم سورة الفاتحة.
  • يسن أن يقرأ سورة الأعلى في الركعة الأولى.
  • وسورة الغاشية في الثانية والله ورسوله أعلم.

كيفية قضاء صلاة العيد

أوضح ابن قدامة في كتاب المغني سؤال من فاتته صلاة العيد وكيف ينفقها، فقال عنها:

من ترك صلاة العيد، صلى أربع ركعات، كصلاة التطوع، وإن شاء فرّق بسلام بين ركعتين، وأتم صلاته، أوه الحفلة لا عوض، ولأنه التزام كافٍ، فإنه يؤديه من هو كافٍ، وإذا أردت تعويضه فلديك الخيار، وروي هذا عن ابن مسعود، وهو قول الزوري، وهذا ما رواه عبد الله بن مسعود، قال: من فاته صلاة العيد فليصل في الرابعة، ومن فاته الجمعة فليصل في الرابعة، وعن علي رضي الله عنه قال: إذا أمرت رجلا بالصلاة مع عدد من الناس فأمرته أن يصلي بأربعة، رواه سعيد، قال أحمد رحمه الله: يؤكده حديث علي، الذي أمر الرجل بإمامة جماعة من أربعة في الصلاة، وعدم إلقاء الخطبة، ولأنها كانت صلاة العيد، فهناك أربع صلاة الجمعة، وإذا أردت أن أصلي ركعتين كصلاة التطوع، وهذا قول الأوزاعي، لأن ذلك تطوعي، وإن شئت تصليها على طريقة صلاة العيد بالتكبيرات.

توقيت صلاة العيد

يبدأ وقت صلاة العيد عندما تشرق الشمس بعد شروق الشمس بحجم رمح ، أي ما يعادل 15 دقيقة بعد شروق الشمس، عيد الفطر أو عيد الأضحى، فأنكر بطء الإمام، وقال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، وقد فرغنا هذه الساعة ، وكان ذلك عندما كنا بحمد الله.

هل يجوز تأخير صلاة العيد في المنزل

شرع الإسلام على المؤمنين أداء صلاة العيد في البيت خلافا للعلماء، ولكن الأرجح أنه لا ضرر في أداء صلاة العيد في المنزل في وقتها، ويكره تأخيرها قدر المستطاع، العبد لديه وقت للصلاة والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى