متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان وقتها وعدد ركعاتها وما يقرأ فيها - موقع الأرشيف
منوعات

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان وقتها وعدد ركعاتها وما يقرأ فيها

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان وقتها وعدد ركعاتها وما يقرأ فيها، تحدد وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية السعودية مواعيد صلاة التهجد في مساجد المملكة، متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان، وكم عدد ركعاتها، وهي صلاة نافلة تقرب المؤمن من الله تعالى، كما هي من صلاة التهجد ،مؤكدة سنن حبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم، يلجأ فيها العبد إلى براءته بقلب متواضع وروح مطيعة وعمل صادق في سبيل الله وعبر موقع ويوضح الأرشيف معنى صلاة التهجد وموعدها في رمضان، ويحدد اليوم الذي تبدأ فيه بذكر ما قرأ فيها.

معلومات عن صلاة التهجد

صلاة التهجد من أنواع صلاة النافلة، وصلاة النافلة هي التي تؤدى بعد صلاة العشاء، أي وفي آخر الليل أفضل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من خاف أن ينهض في آخر الليل فليصلي أول الليل، صلاة العشاء تشهد وهذا أفضل “.

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان وقتها وعدد ركعاتها وما يقرأ فيها

تبدأ صلاة التهجد في شهر رمضان بعد صلاة العشاء حيث يمكن إجراؤها في أي وقت بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر في العشر الليالي الأخيرة من الشهر الكريم، عن عمرو بن عبسا، عن سؤاله لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – قائلًا: يا رسول الله ما ليلة أسمع؟ قال في منتصف الليل.

توقيت صلاة التهجد في العتبة في رمضان

تم تحديد موعد بدء صلاة التهجد في رمضان بالمسجد الحرام بمكة المكرمة بعد الموافقة عليها من قبل هيئة شؤون الإمامة والمؤذن في المملكة العربية السعودية، في 12 أبريل 2023 م، أي الموافق 21 أبريل، يوم من شهر رمضان المبارك، لأنه أول العشر ليالي الفاضلة الأخيرة من شهر الكريم، وكالعادة صلاة التهجد ستكون صلاة جماعية في مساجد المملكة العربية السعودية بعد منتصف الليل، اي بعد الساعة 12 بتوقيت السعودية.

ماذا يقرأ في صلاة التهجد

لا توجد آيات قرآنية محددة لصلاة التهجد، ويمكن للمسلم قراءة ما هو متوفر في القرآن الكريم أثناء صلاة التهجد، والله سبحانه وتعالى بذكر اسمه العظيم بتلاوة آيات فيها تمجيد، وبصلاة السجود والركوع بوقار تام وأمان وطمأنينة.

موعد صلاة التهجد ليلة العشرين أو الحادي والعشرين

يبدأ موعد صلاة التهجد في ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان، لأنها أول ليلة من العشر الأواخر من الشهر، ويستحب أن يؤديها المسلم في الثلث الأخير من شهر رمضان الشهر الليل، ولكنه ليس شرطا له، حيث يمكن أداؤه في أي وقت قبل صلاة الفجر، ولكن في الثلث الأخير من الليل في العشر الأواخر، فمنذ شهر رمضان فضل عظيم، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“سيتبارك ربنا ويعظم كل ليلة إلى السماء الدنيوية، عندما يبقى الجزء الثالث من الليلة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى