من هي ماري كوري ويكيبيديا الفائزة بجائزة نوبل مرتين - موقع الأرشيف
مشاهير

من هي ماري كوري ويكيبيديا الفائزة بجائزة نوبل مرتين

من هي ماري كوري ويكيبيديا الفائزة بجائزة نوبل مرتين، ماري كوري هي عالمة فيزيائية و كيميائية بولندية–فرنسية، ولدت في ال7 من نوفمبر 1867 بـ وارسو في بولندا و توفيت في ال4 من يوليو 1934 بـ باريس، فرنسا، حصلت على شهادة البكالوريوس في الفيزياء والرياضيات من جامعة وارسو في بولندا في عام 1893 وأكملت دراستها في جامعة سوربون في فرنسا، وخلال هذا المقال، وعبر موقع al،arshif، نقدم لكم من هي ماري كوري ويكيبيديا الفائزة بجائزة نوبل مرتين.

Advertisement

من هي ماري كوري ويكيبيديا الفائزة بجائزة نوبل مرتين

ثم بدأت ماري كوري حياتها المهنية كمدرسة ثانوية في بولندا، حيث استخدمت الوقت الحر للمتابعة في البحوث العلمية في مجال دراسة الإشعاعات و الفيزياء، و قد عرفت في هذا الوقت بإسم “Marie Skłodowska”.

اكتشافها للراديوم و البولونيوم

وتواصلت كوري مع العالم بيير كوري عن طريق نادي للفلك في باريس، وعرض عليها بيير الزواج، وفي سنة 1895، تزوجت ماري بيير، ومن أهم اعمالهما سوياً هو اكتشاف الراديوم و البولونيوم، اكتشفت كوري الراديوم في عام 1898 وبولونيوم في عام 1901، وعرفت العلماء بأنها قامت بتغيير بيئة الكيمياء في العالم، فباستخدامها للإشعاعات، استطاعت التأثير على التفاعلات الكيميائية للعناصر الأخرى.

جائزة نوبل لماري كوري

ثم في عام 1903 تم منح ماري كوري وزوجها بيير جائزة نوبل في الفيزياء عن اكتشافاتهم في مجال دراسة الإشعاعات غير المستقرة، وبذلك أصبحت المرأة الأولى التي فازت بجائزة نوبل، في عام 1911، حصلت كوري على جائزة نوبل الثانية، هذه المرة في الكيمياء حيث تم تكريمها لاكتشافها الراديوم والبولونيوم.

اهتمام ماري كوري بالنساء والعلوم

واهتمت ماري كوري كثيرا بمستقبل النساء في العلم، وحرصت على تدريب النساء في مجال الكيمياء والفيزياء، وأسست في عام 1906 مع زميلاتها معهد الراديوم في باريس، وهو أول معهد بحثي للمرأة في العالم، كما أنها دافعت كثيرا لإدخال المزيد من النساء إلى جامعات البحوث العلمية في فرنسا.

وفاة ماري كوري

ثم توفيت ماري كوري عن عمر يناهز 66 عامًا بسبب مضاعفات الأشعة الكهرومغناطيسية التي استخدمتها في بحوثها العلمية، تُعَدُّ كوري من أهم الشخصيات النسائية التي عملت في المجال العلمي، وتركت إرثًا هائلًا من النجاحات والإنجازات في عالم الفيزياء والكيمياء، فكانت رمزاً ونموذجاً ملهماً للنساء حول العالم الذين يسعون إلى المشاركة في عالم العلوم أيضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى