خطبة عن وداع رمضان مكتوبة كاملة جاهزة للتحميل - موقع الأرشيف
اسلاميات

خطبة عن وداع رمضان مكتوبة كاملة جاهزة للتحميل

خطبة عن وداع رمضان مكتوبة كاملة جاهزة للتحميل، شهر رمضان كسحابة مرت على بلدة وهي التي قال ربنا فيها عدة أيام ولذلك خطوة غير ملحوظة شهر العشق والعمل الكتابي والمتحرك، خطبة عن وداع رمضان مكتوبة كاملة جاهزة للتحميل.

Advertisement

خطبة عن وداع رمضان مكتوبة كاملة

مع منتصف شهر رمضان المبارك ، واقتراب أيامه من الرحيل ، يسارع المسلمون إلى الاستيلاء على ما تبقى منه.

مقدمة خطبة عن وداع رمضان

الحمد لله القدير الغفور الغفور غفران الذنوب وقبول التوبة القاسى في العذاب سلطته وشكره له على كرمه العظيم وامتنانه الكبير لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صاحب الوجه اللامع والجبين الأشع ، إمام الأنبياء ومعلم الحنفية الذي يستطيع الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وأتباعه الذين آمنوا وانطلقوا بالكلمة الطيبة ، وانطلقوا في سبيل الحمد.

الخطبة الأولى لخطبة وداع رمضان

يا أيها المسلمون الذين يصومون ، اعلموا بارك الله فيكم أن الوقت إن مضى لن يعود ، وأن الأيام التي تمر لن تتكرر ، وأن الوقت يمر على التوالي دون راحة ، وأن الحياة هي نفس ذلك لا يمكن تكراره ، ولا يمكن إرجاع الفرص فيه ، والمواعيد النهائية عابرة ولن تتأخر إذا جاءت ، لو كنت أنت إلى الضيف الكريم ، فقبل أيام قليلة كنا نستعد لاستقبال أعظم ضيف نستقبله على الإطلاق ، وكنا نستعد لدخول شهر رمضان المبارك بشوقنا وشغفنا ، واليوم نستعد لنودعه مع أحزاننا وندمنا بأنفسنا إذا أهملناها نقول وداعا حزينا لما فيه التلاوة والصوم والوقوف والكرم وتطهير الروح وعلو الروح تتعرض لحدائقها المورقة ونسائمها العطرة.

أيها الصائمون ، ها هو رمضان على وشك تنظيف المائدة المباركة بعد أن وضعت لطالب الخير ودعا المنادي يا طالب الخير ، فلماذا نتوقف قبل الفطر؟ التأمل ومساءلة الروح؟ فاحمل أنفسكم قبل أن تحاسبوا ، ووزنوا أعمالكم قبل أن تزنوا ، واسألوا أنفسكم إذا كان صومكم مرضيًا لربكم ، وإذا كنتم تنويون أن تكونوا بالقرب منه ، واسألوا أنفسكم ما هو الخير الذي فعلته أنت؟ أعطوا في رمضان لأنفسكم ، وما كان دوركم فيه من تلاوة وصلاة وإحسان وإحسان للناس ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ويطلب أكثر ، لأن خير الرزق هو الرحمة ، وأما من وجد غير ذلك ليس مذنبا الا نفسه وانه اسرع الى الله لان الوقت قد حان ولم يبق له ايام.

أيها الصائمون ، علمنا رمضان أن الروح لا تصلح إلا بقمعها ومحاربتها ، وإعاقة أهوائها ، وسجنها من التهور وعدم مواكبة شهواتها ، فاحذروا في العشر الأواخر من رمضان على ما فيه خير ؛ لأن شهر رمضان سوق خير وبضائع تقدم لمن شاء ، فكن ممن يربح في هذا رمضان والربح ، ولا تكن من الخاسرين ، حتى لا تعض أصابعك بالندم يوم القيامة ، أقول هذا وأستغفر الله لي ولكم.

الخطبة الثانية في وداع رمضان

الحمد لله رب العالمين وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

أيها المسلمون جمعت محضر رمضان في سجل من يذهب ولا يرجع ، ويأتي بدر هذه الليالي المظلمة والأيام المشرقة ، ولا خيار لنا إلا أن نقول السلام عليكم يا شهر بالصوم والبركة السلام عليكم يا شهر التلاوة والوقوف السلام عليكم يا شهر الجدية والالتزام وعلم عبادك الله ان الله قد وصفك في نهاية الشهر بالتقرب اليه وتزيد من عملك في العشر الأواخر من رمضان ؛ لأنها أعظم الليالي وأعظم الأوقات ، وفيها ليلة القدر التي جعلها الله خيرًا من ألف شهر ، وهي ليلة القيامة نزول القرآن ، وليلة نزول الملائكة بصلاح من السماء وبعد انتهاء شهر رمضان أفرح الله عباده ، وهو عيد الفطر المبارك الذي يأتي فور انتهاء الصوم.

عيد الفطر هو فرحة الصائم المفطر في الدنيا ، وهو شاطئ الطمأنينة بعد شهر العمل والاجتهاد والاجتهاد ، وينبغي للمسلم أن يفرح به ، ولكن بالشيكات التي يفعلها لا يتعدى ، فلا يخالف شرع الله بفرحه ، لما يقوله ، ويسمع ، ويفعل ، ويأكل ويشرب ما هو طيب وما هو مباح ، ويبتعد بنفسه عن كل حرام ، ويعلم أن أهل التقصير لا يقدرون الشريعة كما تستحقها ، فتشاهد من بينهم يحتفل بأعياد النصارى ويحتفل بكل دخول وخروج ، وعندما يأتي عيد الإسلام تراهم يرددون ما هو عيد عاد يا عيد وينسحب من الفرح متظاهرا بأنه حزين على قضية ما ، وما رأيك في أعياد الميلاد وحفلات الشجرة وأعياد الميلاد التي احتفلت بها؟ فاعلم أن العيد من شعائر الله ، ومن كرم مناسك الله فهو تقوى القلوب.

ولا تنسوا ، عباد الله ، صدقات الفطر المقررة للصائمين ، لأنها لنا ولكم طهارة من الكلام والفحش في رمضان ، وطعام للفقراء يوم العيد ، وهو من رزق الملك بالإضافة إلى قوت يوم العيد وليله ، وللصغار والشيوخ ، الذكر والأنثى ، والحر والعبد ، وهو قدر من رزق أهل العيد البلد وأفضل أوقاتهم قبل صلاة العيد والله أعلم ما تفعل.

أجمل دعاء رمضان خطبة الوداع

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك جدير بالحمد ، أعظم

اللهم إعتز بالإسلام والمسلمين ، اللهم إعتز بالإسلام والمسلمين ، اللهم إعتز بالإسلام والمسلمين ، اترك الشرك والمشركين ، اللهم أنصر دينك ، وكتابك ، وسنة نبيك وعبادك المخلصين ، اللهم إنا في بلادنا بأمان ، حفظ الله حكامنا وأمرهم قولاً وفعلاً ، وجعلهم صالحين وصحيين للإسلام والمسلمين.

مشاهدة خطبة عن وداع رمضان

تعتبر خطب الحرم المكي من أفضل خطب الجمعة ، حيث يتميز الخطباء والأئمة بالبلاغة والمعرفة الواسعة ، ويمكن اتباع خطبة نهاية شهر رمضان في فيديو للمسجد الكبير بمكة المكرمة يتبع:

الاستماع إلى خطبة عن وداع رمضان mp3

وداع شهر رمضان المبارك يثير الحزن في النفوس ، فكيف يمكن أن يكون فراق العاشق مع حبيبه الذي يخشى أن يكون آخر اتفاق معه ، ولأن المسلمين يحزنون على وداع الشهر المبارك ، فإن خطبة الجمعة في يوم الجمعة نهاية شهر رمضان في وداعه ، وفيما يلي يمكنك الاستماع إلى الخطبة والتخطيط في وداع شهر رمضان المبارك:

خطبة عن وداع رمضان مكتوبة كاملة pdf

يمكن “من هنا” تحميل خطبة الوداع الكامل لشهر رمضان المبارك ، فقد اقترب شهر رمضان من رحيله وجاء تحوله ، ولم يبق لرحيله إلا ما هو ضروري لقد ابتعدت عن ذلك وأقل ، وهذه الخطبة هي لتنبيه الإهمال وتحفيز العمال.

خطبة عن وداع رمضان مكتوبة كاملة DOC

خطبة جمعة مكتوبة في نهاية شهر رمضان المبارك يمكن تحميلها “من هنا” كملف Word يمكن تحريره ونسخه ونقلهأخيرًا ، تم تسليط الضوء على خطبة الوداع الرمضانية ، مكتوبة بالكامل ، جاهزة للتحميل ، والتي يمكن الحصول عليها من خلال هذه المقالة بشكل مكتوب ، صوتي ، فيديو وجاهز للتحميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى